السبت 21 سبتمبر 2024

علا الشيخ: أزمة كورونا صعبت مهمة اختيار الفيلم الأوروبي بمهرجان القاهرة

فن8-12-2020 | 12:52

قالت الناقدة علا الشيخ، عضو لجنة تحكيم جائزة النقاد العرب للفيلم الأوروبي، التي يطلقها مركز السينماالعربية، إن هذه هي النسخة الثانية لجوائز النقاد العرب للفيلم الأوروبي، ويتم الإعلان عنها للمرة الثانية على هامش مهرجان القاهرة السينمائي".


وعن تأثير فيروس كورونا وانتشاره في العالم على عمل اللجنة، أكدت: "عمليا نحن 57 ناقدًا عربيًا، وبسبب كوفيد 19 كان هناك صعوبة لناس منهم يشوفوا الأفلام وقت عروضها بالمهرجانات، التى أغلق بعضها أبوابه هذا العام، قدرنا نوصل للائحة تكونت من 9 أفلام وبعدها تمتقليصها لـ3 أفلام اخترنا الفيلم الفائز، وهو undine". 


ضمن حفل أقيم بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وبحضور النقاد العرب أعضاء لجنة التحكيم، أعلنت European Film Promotion ومركز السينما العربية عن فوز الفيلم الألماني Undine للمخرج كريستيان بيتزولد بـجائزة أفضل فيلم ضمن النسخة الثانية من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية.


ويحكى الفيلم قصة "أوندين" التي تعمل محاضرة تاريخية في التطوير العمراني ببرلين، لكن حين يهجرها الرجل الذي تحبه، تسيطر عليها الأسطورة القديمة، وهي أن عليها قتل الرجل الذي خدعها ثم العودة إلى المياه.


وسبق أن فاز فيلم Undine بجائزتي فيبريسي والأسد الفضي لأفضل ممثلة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، كما يُعرض حالياً في القسم الرسمي خارج المسابقة في مهرجان القاهرة، يوم الخميس 10 ديسمبر، الساعة 7:30مساءً بتوقيت القاهرة في سينما أوديون بوسط البلد.