الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ الإسكندرية يؤكد الحرص على تشجيع المناخ الاستثماري وتوفير فرص عمل جديدة للشباب

محافظات8-12-2020 | 14:17


أكد محافظ الإسكندرية محمد الشريف حرص المحافظة على تشجيع المناخ الاستثماري وضخ العديد من المشروعات الاستثمارية المتنوعة، مشيرا إلى ضرورة توفير فرص عمل جديدة لآلاف الشباب من جميع المؤهلات وفي كافة المجالات. 


وأكد الشريف - خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء اجتماع مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية بمقر المنطقة بالعامرية - أن المحافظة على أتم الاستعداد لتقديم كامل الدعم للمنطقة الحرة، لافتا إلى حرص الدولة على مساعدة الشباب بتوفير فرص عمل لهم وهو ما يسهم في تحقيق التنمية المطلوبة ورفع مستوى معيشة العديد من الأسر المصرية.


وتعرف المحافظ - خلال الاجتماع - على مشروعات المنطقة التي تخدم اﻹسكندرية، والنشاط الاستثماري للهيئة العامة للاستثمار، ومؤشرات أداء الشركات وخطط العمل المستقبلية لها، وكذا الوقوف على أهم المشاكل التي تعوق عملهم والاطمئنان على وضع العمالة بها، وذلك في إطار دفع عجلة التنمية للاستثمارات التي تعمل على انتعاش الاقتصاد المصري.


واستمع إلى عرض تقديمي من الهيئة العامة للاستثمار بالمنطقة الحرة؛ حيث تم مناقشة جدول أعمال الجلسة وأهم المشروعات الجديدة والتكاليف الاستثمارية لها.


من جانبه، أوضح رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الحرة أحمد الشال أن المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية تم إنشاؤها على مساحة 1353 فدانا؛ 68% منها مساحة مخصصة للمشروعات الموافق عليها لمزاولة نشاط التصنيع أو التخزين أو الخدمات، و32% مخصصة للخدمات والمرافق، والمساحات الخضراء، والطرق الداخلية، وهي منطقة كاملة تحتوي على شبكات للمياه، والكهرباء والغاز الطبيعي، والتليفونات، وشبكة للصرف الصحي والصناعي.


وأشار الشال إلى أن إجمالي عدد المشروعات العامة والخاصة بالمنطقة يبلغ 402 مشروعا بإجمالي رؤوس أموال للمشروعات بلغت 4.7 مليون دولار، ويبلغ عدد العمالة المصرية التي توفرها المشروعات بالمنطقة 50 ألفا و404 عامل وعاملة، ووصل إجمالي صادرات المشروعات 8ر3 مليار دولار خلال عام 2020 وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي.