الثلاثاء 18 يونيو 2024

"الرقابة الإدارية بالدقهلية" يقترح تدريس مكافحة الفساد في الجامعات

محافظات8-12-2020 | 17:35

أكد اللواء هاني منصور، رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، أهمية زيادة الوعي المجتمعي والوقاية من الفساد ومكافحته، وذلك من خلال تفعيل دور الأنشطة الطلابية، وإعداد المنهج الدراسي للجامعات تحت عنوان "حقوق الإنسان ومكافحة الفساد"، وتنظيم حملات إعلامية وإعلانية لرفع الوعي بأهمية منع الفساد ومكافحته.


وجاء ذلك خلال احتفالية جامعة المنصورة باليوم العالمي لمكافحة الفساد، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس الجامعة، في قاعة المؤتمرات بالجامعة.


وأشار منصور إلى أن الفساد هو إساءة استخدام السلطة المخولة لتحقيق مكاسب خاصة، منوهًا بأن هيئة الرقابة الإدارية أحد أجهزة الدولة المنوط  بها مكافحة الفساد، وتمثل مصر في الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، والتي تم توقيعها عام 2003م، وانضمت لها مصر عام 2004.


واستعرض الآثار السلبية للفساد على المستوى الاقتصادي، واحتكار السلع بدعم من بعض المسؤولين، وعجز الموازنة نتيجة التهرب الضريبي، والمستوى الاجتماعي المتمثل في انتشار البطالة والتفكك الأسري، وتعاطي المخدرات والإتجار فيها، والمستوى النفسي، والقانوني مثل ظهور جرائم غسل الأموال وبطء إجراءات المحاكمة ومحاولة عرقلتها.


وأوضح  رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بمحافظة الدقهلية، أن قوانين مكافحة الفساد تشمل قانون الخدمة المدنية، وقانون الاستثمار، وقانون مكافحة الجريمة المنظمة، والإتجار في البشر، وتعديل بعض القوانين مثل قانون الهيئات الدولية، وإضافة بعض الجرائم مثل النقد الأجنبي لاختصاصات هيئة الرقابة الإدارية، وإنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التي تدرب بها عدد كبير من المصريين وغير المصريين على سبل مكافحة الفساد.


وأضاف أن دور هيئة الرقابة الإدارية يمتد لمتابعة سير العمل بالقطاع الخاص، وتذليل مشكلاته، بالإضافة إلى المعاونة في اختيار المرشحين للوظائف القيادية بالدولة.