الأحد 16 يونيو 2024

اتهامات بالتحرش والاغتصاب لمخرج فيلم "عنها".. والمهرجان يرفض إيقاف عرضه

فن8-12-2020 | 20:06

رفضت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ42، اليوم، إيقاف عرض فيلم "عنها"، رغم الأزمات التي واجهها، بعد اتهام مخرجه بالتحرش والاغتصاب وتعاطي المخدرات، وتم عرضه في السادسة مساء اليوم.

بداية الأزمة

وبدأت الأزمة بعد تلقي القائمون على إدارة المهرجان، وانتقلت الدعوات إلى صفحات السوشيال ميديا التي كشفت قيام مخرج العمل وأشخاص بأعينهم بارتكاب أفعال مشينة تضر بصناعة السينما وتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.


وتناقلت صفحات السوشيال ميديا اعترافات تفصيلية من الضحايا والمقربين منهم، أدانت المخرج المعروف والفائز بجائزة نجيب ساويرس عن قصة فيلم"عنها" عام 2018 لكبار الكتاب، وتضمنت الروايات قضايا ما بين الاغتصاب والتحرش الجنسي ومحاولات الزج لارتكاب الرزيلة تحت تأثير المخدرات.

اتهامات بالاغتصاب تحت تأثير الكحول

ودشن عدد من النشطاء، شهادات لضحايا محاولات الاغتصاب، ومحاولات ممارسة الرزيلة مع المخرج المزعوم، شهادات عبر صفحات السوشيال ميديا، كشفوا من خلالها عن الطرق الملتوية التي استخدمها لحثهم على ممارسة الجنس؛ حيث استخدم الكحول والمخدرات للقيام بذلك، وفي أحد المرات قبل أن يحاول التأثير على ضحيته وإيهامها بأنهما غلطا سويًا لأنهما كانا تحت تأثير المواد المخدرة، وأنه لم يقصد إيذائها وظلت علاقتهما مستمرة قبل أن تقرر فضح تلك الحادثة في الوقت الراهن.


وواصلت الضحية قصتها، أنه ظل على علاقة بها وتحدث معها مرات أخري حول الجنس، وأن له علاقة بالمشاهير، ودائمًا ما يقوم باستقطاب الفتيات الصغيرات تحت مسمي كاستنج، مشيرًا إلى أنه أقام علاقة سريعة مع إحدي الفنانات في وجود زوجته، والتي دخلت في أزمة معه ولكنها علمت أنه يستغل تلك الرواية للكذب عليها، ويظهر لها صور فتيات عاريات لكي يقنعها بأن ذلك لن يضرها وأن غيرها يقوم بمثل تلك الأمور.

محاولات التحرش بفتاة مريضة

ولم يقتصر الأمر على الفتيات الصغيرات فقط، بل وصل إلى المرضى؛ فتسلل المخرج إلى فتاة مريضة محاولًا مواساتها في مرضها في الظهر، قبل أن يطلب منها أن يزورها ويعرض عليها فرصة للتمثيل خلال مرضها، فوافقت بطيب نية خاصة أنها كانت تمر بأزمات بجانب خضوعها لجراحة في الظهر في ذلك التوقيت، وحاول معها ولكن محاولاته باءت بالفشل، ولكنه لم يتوقف خلال زيارته لها عن تلك المحاولات، مستغلا مرض الضحية ووحدتها وعدم وجود من يساندها في ذلك التوقيت، وحاول التقرب لها وتحرش بها.


وحاول بعد ذلك إرغامها على ممارسة الجنس معه، من خلال استمالتها عبر جلسة شاي في أحد الأماكن، وحينما رفضت منحها كتاب " الألوهية الجنسية للمرأة"، وعندما رفضت اتهمها بالرجعية والجنون.

بيان مهرجان القاهرة السينمائي

وأكد مهرجان القاهرة السينمائي، في بيان له، اليوم، احترامه الكامل للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش.

وأضاف المهرجان، أنه تابع على مدار الساعات الماضية، باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم أن الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة، سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية.


وأضاف أنه حتى يحدث ذلك، يلتزم المهرجان تجاه الفيلم، بعرضه في المواعيد المعلنة مسبقًا حتى لا تتعرض التجربة وصناعها للظلم، وكذلك احترامًا للجمهور الذي حجز التذكرة.

قصة فيلم عنها

 ويرصد الفيلم قصة سيدة تدعي "دُرية" في العشرينات، تفقد زوجها الأربعيني الذي تعشقة علي خلفية من الاحتدام السياسي والحراك الشعبي لمقاومة الوصاية الإنجليزية على مصر، وذلك بعد معرفتها بالظروف التي أحاطت باغتيال زوجها، وتدخل دُرية في حالة من الحزن، وتعزل نفسها داخل بيتها، ويتبدل البيت ليصبح ساحة لتجليات سيدة ساطعة البريق رافضه لكل طرق المواساة .


وفاز الفيلم عام 2018، بجائزة ساويرس لأفضل سيناريو، وهو من تأليف وإخراج إسلام عزازي.