الجمعة 28 يونيو 2024

100 يوم لـ«ترامب».. 9 قرارات تكشف تناقض حاكم البيت الأبيض

29-4-2017 | 17:00

 

تنتهي اليوم السب، المائة يوم الأولى لوصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحكم، والتي اتخذ خلالها العديد من المواقف، وأصدر قرارات عدة تبرز الكثير من جوانب شخصيته واتجاهاته في سياسته المستقبلية.

دونالد ترامب الذي اعتاد إثارة الجدل منذ أن كان مرشحًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية، استمر في هذا الجدل بعد توليه حكم أمريكا، من خلال قراراته التي يصدرها ومواقفه التي يتبناها.

معظم قرارات ترامب التي اتخذها في الأيام الأولى لحكمه جاءت تنفيذًا لوعوده التي أطلقها خلال حملته الانتخابية، إلا أنه تراجع عن بعض القرارات التي أصدرها، أو تبنى مواقف مضادة لها، دون إبداء أسباب واضحة، ليظهر وكأنه "كل حاجة والعكس".

ترصد "الهلال اليوم" في التقرير التالي أبرز قرارات ومواقف ترامب خلال الـ100 يوم الأول من حكمه..

1- إلغاء قانون الرعاية الصحية "أوباماكير"

في أول قرار تنفيذي بعد توليه الرئاسة، أمر ترامب بتغيير عدد من بنود قانون "الرعاية الصحية بأسعار معقولة"، المعروف باسم "أوباما كير"، وذلك في أول خطوة نحو تنفيذ وعده بإلغاء هذا القانون.

وقال البيت الأبيض إن هذا القرار يهدف إلى "التقليل من الثقل" المالي لذلك القانون قبل إلغائه.

2- حظر دخول رعايا 7 دول إلى أمريكا

وقع الرئيس ترامب قرارًا تنفيذيًا يمنع لمدة 3 أشهر الزائرين من سوريا ودول إسلامية أخرى، وهي اليمن وليبيا والعراق والصومال والسودان وإيران، وهو ما آثار انتقادات محلية وغربية وعربية، وسط اتهامات له بتبني سياسات معادية للمسلمين.

وأعلن ترامب وقتها، إن هذه الخطوات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات "الإرهابية"، معتبرًا أن إدارته بحاجة إلى وقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.

3- وقف استقبال اللاجئين السوريين

وقع ترمب قرارًا تنفيذيًا بتعليق برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أربعة أشهر، ووقف استقبال اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وبعد فترة التعليق ستعطي واشنطن الأولوية لطلبات اللاجئين على أساس الاضطهاد الديني للأقليات الدينية، وهو استثناء قال ترامب إن المسيحيين السوريين سيستفيدون منه.

4- تعليق برنامج إعفاء تأشيرات الدخول

علق ترامب، برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة الأمريكية، ما يعني أنه أصبح على من كانوا معفيين من التأشيرة، لسبب أو آخر، الحصول عليها.

5 - قطع التمويل عن المدن المستقبلة للهجرة غير الشرعية

وقع الرئيس الأمريكي قرارًا تنفيذيًا بقطع التمويل الفيدرالي عن المدن الأمريكية التي ترفض اعتقال المهاجرين غير الشرعيين المقيمين فيها.

5- بناء جدار عازل على الحدود مع المكسيك

وقع الرئيس الأمريكي قرارًا تنفيذيًا ببناء جدار عازل بين بلده والمكسيك، لافتًا إلى أن الهدف من هذا الجدار هو وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة الأميركية، والحيلولة دون وقوع عمليات تهريب البشر وتجارة المخدرات.

6- الانسحاب من اتفاقية التجارة العابرة للمحيط الهادئ

على صعيد العلاقات التجارية، وقع ترمب قرارًا تنفيذيًا بالانسحاب من اتفاقية التجارة العابرة للمحيط الهادئ، والتي تنص على التجارة الحرة بين 12 دولة، وتشمل نحو 40% من حجم الاقتصاد العالمي.

7- استئناف بناء خطوط الأنابيب التي أوقفها أوباما

في مجالي الطاقة والاقتصاد، وقع الرئيس الأمريكي قرارًا تنفيذيًا باستئناف بناء خطي أنابيب النفط "كيستون إكس إل" و"داكوتا".

ويهدف خط "داكوتا" إلى نقل النفط من الولايات الأمريكية الشمالية إلى الجنوبية، فيما يهدف خط "كيستون إكس إل" إلى نقل النفط الخام من كندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

8- منع تمويل منظمات الإجهاض

وقع الرئيس دونالد ترامب قرارًا تنفيذيًا يمنع بموجبه تمويل المنظمات الأهلية الأجنبية التي تدعم الإجهاض من الأموال الفيدرالية.

9- ضرب سوريا

ومن أكثر القرارات المثيرة للجدل توجيه الولايات المتحدة الأمريكية ضربة صاروخية على القاعدة الجوية السورية في حمص، ردا على الهجوم الكيماوي في سوريا.