السبت 29 يونيو 2024

فى عيد ميلاده.. الحظ يساند الموهبة فى مشوار عمرو عرفة

فن9-12-2020 | 11:47

يحتفل المخرج عمرو عرفة، اليوم بعيد ميلاده الـ58، حيث ولد في التاسع من ديسمبر عام 1962. وهو من المخرجين الذين حالفهم الحظ إلى جانب موهبتهم للعمل مع العديد من الممثلين من أجيال مختلفة، حيث عمل مع الزعيم عادل إمام وابنه محمد إمام، ومع أحمد السقا وأحمد عز وأحمد مكي وغيرهم.


عمل عرفة في الإنتاج الفني في بداياته، وحين أتته فرصة أول إخراج سينمائي، كان يعمل كمنتج فني لفيلم "أيام السادات" للمخرج محمد خان ومن بطولة الفنان أحمد زكي، لكنه اقتنص الفرصة، ونتج عن هذا القرار فيلمه الأول "أفريكانو" في عام 2001 مع الفنانين حسن حسني وأحمد السقا ومني زكي وأحمد عيد.


وكان ثاني أفلامه هو "عربي تعريفة" في العام 2003، من بطولة الفنان علاء ولي الدين، لكنه لم يكتمل لأن ولي الدين توفي أثناء التصوير.


وكان الفيلم الثالث هو "السفارة في العمارة" عام 2005، من بطولة الفنان عادل إمام، ثم "جعلتني مجرمًا" في 2006، و"الشبح" في 2007، "زهايمر" في 2010، و"ابن القنصل" في نفس السنة، و"سمير أبو النيل" في 2013، وغيرها.


وله أيضًا أعمال تليفزيونية، حيث شارك في إخراج عدد من الحلقات في مسلسل "لحظات حرجة" عام 2007، وأخرج "سيت كوم" بعنوان "العيادة" وكان من جزئين.


وله الآن فيلم تحت الإعداد بعنوان "أهل الكهف" وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، ومن المفترض أن يتم عرضه في العام المقبل، ويتشارك في بطولته خالد النبوي، ومحمود حميدة، وغادة عادل ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وأحمد فؤاد سليم.


والجدير بالذكر، أن عمرو عرفة هو أخ شقيق للمخرج شريف عرفة، الذي عمل هو الآخر مع عدد كبير من الفنانين، أهمهم الفنان عادل إمام في أفلام مثل "الإرهاب والكباب"، و"النوم في العسل". ومن أهم المؤلفين الذي عمل معهم هو المؤلف وحيد حامد، الذي تم تكريمه فب مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثانية والأربعين.


بالإضافة إلى أن والده هو المخرج سعد عرفة، ومن أشهر أفلامه "الاعتراف"، و"لقاء في الغروب".