السبت 15 يونيو 2024

شعراوي: الحكومة تسعى لتحسين معيشة 18.5 مليون مواطن في 1000 قرية

أخبار9-12-2020 | 12:29

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي أن المرحلة الجديدة لمبادرة حياة كريمة تأتي في سياق اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنمية الريفية الشاملة والتطوير الشامل للقرى بما يتناسب مع النهضة العمرانية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات الست الأخيرة، لافتاً إلى أن المرحلة الجديدة للمبادرة يستفيد منها نحو 18.5 مليون مواطن مصري.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين عقدهما الوزير اليوم الأربعاء مع 23 محافظاً، لبدء الإجراءات المطلوبة لتنفيذ المرحلة الجديدة لمبادرة "حياة كريمة"، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة ، بتوسيع نطاق التدخلات التنموية بالقرى الأكثر احتياجاً ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " واختيار 1000 قرية جديدة لتطويرها تطويراً شاملاً ، وما أعقبه من قيام رئيس مجلس الوزراء بعقد عدة لقاءات مع الوزارات والجهات المعنية للاتفاق على آليات تنفيذ التكليف الرئاسي وتحديد النطاق الجغرافي الذي سيشمل تلك القري ، وموافقة مجلس الوزراء علي ما تم عرضه من وزارة التنمية المحلية باستهداف حوالي 50 مركزاً إدارياً بـ 23 محافظة يضموا الـ 1000 قرية .

وقال شعراوي إن رئيس الجمهورية كلف الحكومة بتوسيع نطاق مبادرة "حياة كريمة" لإحداث تطوير شامل في 1000 قرية مصرية جديدة تضاف إلى 375 قرية جار العمل فيها ضمن المرحلة الحالية للمبادرة ، وذلك في إطار البناء على النجاحات التي تحققت حالياً في المبادرة الرئاسية.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن القرى الجديدة روعي في اختيارها ضمها لأكبر تجمعات كان مخطط شمولها بمبادرة "حياة كريمة" خلال الأعوام المقبلة ، لافتاً إلى أن ذلك كان أحد المعايير المهمة في اختيار المراكز الإدارية المستهدفة والتي تضم 1000 قرية.

وأشار شعراوي إلى أن البرنامج يستهدف إحداث تطوير في كافة التجمعات الريفية بالقرى الواقعة في نطاق المراكز التي سيتم اختيارها من خلال توفير خدمات البنية الأساسية، وتحسين الاتصالية الجغرافية من خلال رصف الطرق والإنارة العامة ، وتوفير خدمات المدارس والمرافق الصحية ، بالإضافة إلى تبطين الترع وتحسين نظم الري والصرف الزراعي ومشروعات التنمية الاقتصادية والخدمات الاجتماعية التي تستهدف الفئات الأولى بالرعاية ، بالإضافة إلي تحسين نمط السكن من خلال التوسع الرأسي الذي يحد من التعدي على الأراضي الزراعية.

ووجه شعراوي المحافظين خلال الاجتماعات بتشكيل مجموعات عمل تكون في حالة انعقاد دائم واستيفاء البيانات التفصيلية المطلوبة عن كل تجمع ريفي بكل مركز، وأن يشمل ذلك الوضع الراهن والاحتياجات المطلوبة بكل قطاع ، تمهيداً لقيام اللجان الفنية من الهيئات المختصة بمعاينة الوضع على الطبيعة وتحديد المشروعات بعد التشاور مع المواطنين والجهات التنفيذية .

وأكد وزير التنمية المحلية ، على أن خطوات تنفيذ المرحلة الجديدة ستبدأ خلال الشهر الجاري لإنهاء المشروعات في أسرع وقت ممكن بما يساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين بالقرى المستهدفة ، مشيرا إلى أن اللجان الفنية ستبدأ عملها التنفيذي خلال الأسبوع الجاري .

وتابع الوزير قائلا إن المرحلة الجديدة لمبادرة "حياة كريمة" والتي تستهدف تطوير 1000 قرية تنفذ بالتوازي مع تنفيذ المشروعات المخططة بالمرحلة الحالية للمبادرة والتي تستهدف 375 قرية خلال العام المالي الجاري .

في سياق آخر، وجه وزير التنمية المحلية خلال الاجتماعات إلى تسريع العمل في منظومة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية في إطار البروتوكول الموقع مع وزارتي البترول و التموين والتجارة الداخلية، مؤكداً على أن شركات الغاز ستتحمل تكاليف رد الشيئ لأصله ، وتقوم الإدارة المحلية بمنح التراخيص اللازمة في أسرع وقت وتذليل أي معوقات خاصة بالتنفيذ .

كما وجه وزير التنمية المحلية المحافظين بتيسير إجراءات صرف منحة الدعم النقدي للعمالة غير المنتظمة وتهيئة منافذ مناسبة لضمان حصول العمال المستهدفين على المنحة بسهولة وبصورة كريمة .

وشهد الاجتماع بحث آخر مستجدات مشروع ( شغلك جنب قريتك ) والذي تنفيذه الوزارة في عدد من المحافظات بتنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية .

كما تم استعراض جهود المحافظات لتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وتطبيق قرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن ، حيث أكد شعراوي أهمية استمرار جهود كافة الجهات المعنية بالمحافظات في تنفيذ الإجراءات الاحترازية بكل حسم وتوخي الحذر ، والقيام بأعمال تطهير المنشآت والمساجد والمدارس ومواقف السيارات وأماكن التجمعات و التشديد بالتزام ارتداء الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي .

وتابع الوزير - خلال اللقاءات مع المحافظين - آخر المستجدات الخاصة بمشروع إنشاء مجمع الخدمات الحكومية، بالمحافظات أسوة بما تقرر لمحافظة الوادي الجديد ، والتأكيد على سرعة تدقيق عدد العاملين بكل محافظة، ومعاينة الأراضي المُحددة لإقامة المجمعات عليها.

يذكر أن الاجتماع الأول عقد بمقر الوزارة بحضور كل من عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية و محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد و طارق الفقي محافظ سوهاج و عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر و أشرف عطية محافظ أسوان و أسامة القاضي محافظ المنيا والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.

فيما عقد الاجتماع الثاني عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور كل من خالد فودة محافظ جنوب سيناء و أحمد راشد محافظ الجيزة و محمد الشريف محافظ الإسكندرية و عصام سعد محافظ أسيوط و أشرف الداودي محافظ قنا والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر والدكتور محمد هاني محافظ بني سويف والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية و هشام آمنة محافظ البحيرة و شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية و محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء و جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ومحمد موسى نائب محافظ المنوفية .

كما شارك في الاجتماعين عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية، حيث استهدفت الاجتماعات توجيه المحافظات نحو سرعة استيفاء بيانات وصف الوضع الراهن وتحديد الاحتياجات المطلوبة بكل قرية داخل المركز وبما يتوافق مع المعايير التخطيطية المتفق عليها ، تمهيداً لتحديد المشروعات والتدخلات ومناقشتها مع المواطنين والمجتمع المدني وبدء التنفيذ بشكل فوري من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وأجهزة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجهات التنفيذ المعنية .