الإثنين 6 مايو 2024

الزراعة: ندوات لتشجيع المزارعين للاشتراك في منظومة الري الحديث بالوادي الجديد

أخبار9-12-2020 | 14:01

عُقدت ندوة تثقيفية موسعة بمركز الداخلة محافظة الوادي الجديد بمدينة موط والقصر بالتنسيق مع الدكتور مجد المرسي مدير مديرية الزراعة بالوادي الجديد، والمهندس سيد مدني مدير الإدارة الزراعية بموط.



وذلك في حضور الحاج محمود الشاذلي، رئيس الجمعية التعاونية المركزية بالوادي الجديد وأعضاء مجالس إدارات الجمعيات المحلية لمركز الداخلة بموط والقصر والمهندس طارق الشريف مدير جهاز تحسين الأراضي بالداخله ومهندسي ومديري الجمعيات الزراعية بالداخلة.


حيث عرض علي إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة ورئيس فريق تحديث الري بالوادي الجديد، منظومة الري الحديث وفوائده وأهمية دور الجمعيات التعاونية الزراعية، مع مهندسي التعاون ومشاركة الجمعية المركزية للتعاون مع جمعياتها النوعية بالوادي الجديد لتحديث منظومة الري الحقلي والتعاقد مع الشركات لخدمة المزارعيين وتوضيح اهمية هذا العمل لخدمة صغار المزارعين ومن خلال وجود جهة تستطيع التعامل مع الشركات والبنك والمشاركة الإيجابية لتنفيذ منظومة تحديث الري.


وأكد إسماعيل أنه تم توفير التمويل من خلال البنك الزراعي المصري بفائدة بسيطة 5% على 5 سنوات وموافقة البنك على التعامل مع الجمعيات التعاونية في توفير القروض للتنفيذ وشرح آليات العمل الخاصة بذلك.


وعلى جانب آخر، تفقد وكيل وزارة الزراعة بالوادى ووكيل معهد بحوث الأراضي ورئيس منظومة تحديث الري بالوادي الجديد ومديري الإدارات الزراعية بموط والقصر، بعض المزارع التي قامت بتحديث الري ذاتيا والتي مثلت نموذجا إنتاجيا مع ظروف التربة وملوحتها في موط وقرى القصر.


وفي إطار الجهود التي تبذلها مجموعة تحديث الري، فقد زارت المجموعة الإدارة الزراعية بمركز بلاط بحضور مدير الإدارة الزراعية ومجموعة من المهندسين المسؤلين عن تحديث الري، والذي أوضح ارتفاع نسبة تنفيذ البنية التحتية للشبكة الرئيسية والخطوط الناقلة لمعظم الأراضي وتم شرح المنظومه وآلية التمويل مع الجمعيات وكذا الأفراد من خلال مبادرة البنك المركزي ويشارك فيها البنك الزراعي المصري لتمويل صغار المزارعين.


يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة وأجهزتها التنفيذية ومن خلال توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتضافر الجهود لتنفيذ وتفعيل منظومة تحديث الري الحقلي.

    Egypt Air