الثلاثاء 28 مايو 2024

بدر الدين: الصحة والتعليم يجب أن يكونا على رأس أولويات البرلمان الجديد

أخبار9-12-2020 | 15:30

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، اليوم، إن انتخابات مجلس النواب 2020 انتهت أمس بانتهاء جولة الإعادة في محافظات المرحلة الثانية، ومن المتوقع إعلان النتيجة النهائية، الإثنين المقبل، مؤكدًا أن المواطنين ينتظرون من مجلس النواب الجديد التعبير عن طموحات وتطلعات المواطن المصري.


وأوضح بدر الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المصريين ينتظرون أن يكون ما يصدر عن البرلمان الجديد من تشريعات وقوانين يساعد على تحقيق المصلحة العامة للشعب، وكذلك دفع العملية التنموية ومحاربة البطالة وخاصة لدى الشباب، وذلك عبر الأدوات التي يملكها المجلس من رقابة وتشريع، إلى جانب ما تقوم به الدولة من دعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأكد أن مجلس النواب له دور هام في تقوية وتنشيط القوة الناعمة المصرية كالفنون والآداب والثقافة، والتي ساهمت في زيادة ترسيخ مكانة مصر في المنطقة، مضيفًا أنه مطلوب أيضًا من المجلس اتخاذ تشريعات وقوانين يترتب عليها إصلاح النظام الحزبي في مصر، لأن الأحزاب بالفعل تعاني من ضعف شديد وتناقض بين الكم الكبير والقدرة على التأثير والكفاءة على أرض الواقع.


وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أنه يجب عدم إنشاء أحزاب جديدة تكرر ما هو قائم، وإيجاد برامج جديدة للأحزاب الناشئة، ودمج الأحزاب القائمة التي تنتمي لنفس التيار الفكري وتشابه الأيديولوجيات، مضيفًا أن كل ذلك يندرج تحت مسمى إصلاح النظام الحزبي، بما يؤدي لتطورات هامة يمكن أن تحدث وتؤثر إيجابيًا على الديمقراطية.


وأضاف أنه يجب على البرلمان أيضًا الاهتمام بالسياسات العامة والقطاعات الهامة للمواطنين مثل الصحة والضمان الاجتماعي والتعليم وخاصة بعد تعديلات قانون التعليم الجديدة بشأن نظام الثانوية العامة، وغيرها من القضايا التي تمس الحياة اليومية للمواطنين وتسهيل تعامله مع أجهزة الدولة.