الأحد 19 مايو 2024

ناتسومي سوسيكي.. يوثق الحياة الاجتماعية والاقتصادية في اليابان عبر مؤلفاته

فن9-12-2020 | 20:03


بدأت مسيرة ناتسومي سوسيكي الأدبية في عام 1903، عندما بدأ في المساهمة بالهايكو، ورينكو "أي مرتبطة بأسلوب الهايكو"، والرسومات للمجلات الأدبية، فقد كان النجاح العلني لروايته الساخرة "أنا قطة" عام 1905 هو الذي أكسبه إعجابا عاما واسعا بالإضافة إلى إشادة من النقاد، وتبع هذا النجاح بقصص قصيرة، مثل: "برج لندن" 1905، "البوابة" 1910، "المسافر" 1913، "اليوم 210" والتي ترجمت عام 2011، "منوعات الربيع"، و"مقالات لندن" 1902، "داخل أبوابي الزجاجية" 1915، "النور والظلام" الرواية التي لم ينته منها، وتعد هذه الرواية هي المعالجة النثرية الأولى والوحيدة لأسطورة آرثر باللغة اليابانية، بدأ في كتابة رواية واحدة قبل عام من وفاته بقرحة في المعدة عام 1916

.

تشمل الموضوعات الرئيسية في أعمال سوسيكي الأشخاص العاديين الذين يقاتلون ضد المصاعب الاقتصادية، الصراع بين الواجب والرغبة "موضوع ياباني تقليدي"، والولاء وعقلية المجموعة مقابل الحرية والفردية، والعزلة الشخصية والغربة، والتصنيع السريع لليابان العواقب الإجتماعية، وتقليد اليابان للثقافة الغربية، ونظرة متشائمة للطبيعة البشرية، اهتم سوسيكي بشدة بكتاب مجموعة "شراكابا وايت بيرش" الأدبية في سنواته الأخيرة، أصبح مؤلفون مثل "أكوتاغاوا ريونوسوكي" و "كومي ماساو" من الأتباع المقربين لأسلوبه الأدبي ومثل تلاميذه.


"أنا قطة" 


هي رواية ساخرة كتبها ناتسومي سوسيكي في عامي 1905-1906 عن المجتمع الياباني خلال فترة ميجي؛ ويوضح على وجه الخصوص المزيج المضطرب للثقافة الغربية والتقاليد اليابانية، حيث يستخدم سوسيكي صياغة عالية المستوى للغاية أكثر ملاءمة لأحد النبلاء، حيث ينقل الحديث عن الفخامة والأهمية الذاتية هذا مثير للسخرية إلى حد ما لأن المتحدث قطة منزلية مجسمة هي قطة منزلية عادية لمعلم، وليس من نبيل رفيع المستوى كما توحي طريقة الكلام.


نشر الكتاب لأول مرة في عشرة أجزاء في المجلة الأدبية في البداية، قصد سوسيكي كتابة القصة القصيرة التي تشكل الفصل الأول من أنا قطة ومع ذلك، أقنع تاكاهاما كيوشي، أحد محرري هوتوجيسو، سوسيكي بتسلسل العمل الذي تطور بطريقة أسلوبية مع تقدم عمليات التثبيت يمكن أن تكون جميع الفصول تقريبا مستقلة كأعمال منفصلة.


في منتصف السبعينيات، قام كاتب السيناريو توشيو ياسومي بتحويل رواية سوسيكي إلى سيناريو أخرج كون إيتشيكاوا الفيلم، الذي عرض لأول مرة في دور السينما اليابانية عام 1975 كما تم تعديل الرواية في فيلم صدرعام 1982، وتم بث فيلم تلفزيوني خاص عن الأنمي في نفس العام.

 

"البوابة" 


رواية عن المجتمع الياباني، كتبها ناتسومي سوسيكي عام 1910، وحققت نجاحا تجاريا عند نشرها في اليابان ثم تم نشر العديد من الترجمات الإنجليزية عنها، بما في ذلك طبعة عام 1990، ترجمها فرانسيس ماثي، وطبعة عام 2013، التي نشرت  ضمن كتب مراجعة نيويورك.


"المسافر" 

تم نشر هذه الرواية في سلسلة صحيفة في اساهي شيمبون من 6 ديسمبر 1912 إلى 5 نوفمبر 1913، و تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.


"برج لندن" 


كان مشهد الزائر الياباني إلى لندن الفيكتورية نادرا، وتحتوي ملاحظات سوسيكي على لقطات فريدة من الحياة في لندن، توفر هذه الترجمة مقدمة مثالية لأعمال أحد أعظم المؤلفين في العالم، مصحوبة لأول مرة بمقدمة نقدية شاملة ورواية خيالية ساخرة عن لقاء بين سوسيكي وشيرلوك هولمز.


"اليوم 210" 


تكشف عن وجه آخر من مهارات سوسيكي وهو مكتوب بالكامل تقريبا في شكل حوار، وهو يوضح خيال سوسيكي النابض بالحياة وموهبته في التقاط الصور الرائعة، إنه يتبع محاولة صديقين لتسلق جبل آسو الهادر حيث يهدد ذلك بالاندلاع و تسجيل مزاحهما حول خلفياتهما وسلوكياتهما وردود أفعالهما على الأشياء التي يرونها على طول الطريق، يجمع اليوم 210 بين الأنواع الشرقية والغربية  والسيرة الذاتية الغربية والمذكرات الأدبية اليابانية التقليدية في عمل ذي موضوع وجو موحد.


"النور والظلام" 

  

هي الرواية الأخيرة لناتسومي سوسيكي كان الكتاب غير مكتمل وقت وفاته في عام 1916، وترجم إلى الإنجليزية مرتين، بواسطة ف. إتش. فيجلييلمو وجون ناثان.

 

"منوعات الربيع، ومقالات لندن" 


الواضح أن هذه المقالات القصيرة الشخصية هي سيرة ذاتية وتكشف عن نظرة سوسيكي المتغيرة لعالمه الخاص واهتمامه بالتعبير عن الذات الأصيله الغير مزخرفه، تتراوح القصص من حلقات من شبابه إلى تأملات الكبار و تحظى روايات إقامة سوسيكي في إنجلترا بين عامي 1900، 1902 بأهمية خاصة، حيث التحق بالكلية الجامعية، ودرس بشكل خاص مع دبليو جيه كريج، تمكن من تحويل المحنة إلى مادة خام بالنسبة له الفن ولإعطائنا نظرة ثاقبة اليوم في حياة عالم ياباني مغترب في مطلع القرن.

 

"داخل أبوابي الزجاجية" 


إنها ذكريات أدبية مؤثرة، وهي عبارة عن مجموعة من تسعة وثلاثين مقالا عن السيرة الذاتية تم كتابتها قبل عام من وفاة المؤلف، تقدم المقالات القصيرة الشخصية، المكتوبة بنوع الأشياء الصغيرة، نظرة متغيرة لألوان العالم الخاص وتسلط الضوء على مخاوفه كـ روائي، يدخل القراء على الفور إلى دراسة سوسيكي المليئة بالكتب، في مقر إقامته في كيكوي- تشو، حيث يتأمل وضعه الحالي ويفكر في الماضي، تمتلئ القصة بذكريات الماضي لشباب سوسيكي و زملائه في الفصل، وعائلته، والحي القديم؛ بالإضافة إلى حلقات من الماضي القريب، وكلها مرتبطة بتفاصيل كبيرة، هناك تأملات مميزة حول سلامته الجسدية، ومن الأماكن الهادئة داخل الأبواب الزجاجية لمكتبه، يلاحظ أيضا بهدوء الحالة الصاخبة للعالم الخارجي، حيث  تعكس المقالات في هذا الكتاب، المصممة بدقة استثنائية وعمق نفسي، عمل مؤلف عظيم في أشد قوته.