الأحد 16 يونيو 2024

"فايزر": مستعدون لدعم السلطات البريطانية بالتحقيق بآثار جانبية

عرب وعالم9-12-2020 | 21:11

 أكدت شركة "فایزر" الأمریكیة ،الیوم الأربعاء، استعدادھا لدعم السلطات الصحیة البریطانیة في تحقیقھا في حالتین من حالات الحساسیة المبلغ عنھا في بریطانیا بعد تلقي لقاح فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) الذي تنتجه الشركة بالتعاون مع (بیونتیك) الألمانیة.


وقالت (فایزر) في بیان ،إن الوكالة التنظیمیة للأدویة ومنتجات الرعایة الصحیة البریطانیة وھي وكالة حكومیة بریطانیة مسؤولة عن التأكد من أمان الأدویة والأجھزة الطبیة وفعالیتھا أبلغتھا بوجود "بلاغین قد یكونان مرتبطین برد فعل تحسسي بسبب لقاح (فایزر - بیونتیك)".


وأضاف البیان ،أن الوكالة أصدرت توجیھات مؤقتة إلى ھیئة الخدمات الصحیة الوطنیة البریطانیة "في إجراء احترازي أثناء إجرائھا تحقیقا من أجل الفھم الكامل لكل حالة وأسبابھا".


وأكد أن "(فایزر) و(بیونتیك) تدعمان الوكالة التنظیمیة للأدویة ومنتجات الرعایة الصحیة البریطانیة في التحقیق".

وذكر البیان أن لقاح (فایزر - بیونتیك) "كان قابلا للتحمل بشكل جید عموما في المرحلة الثالثة من التجارب السریریة التي شملت أكثر من 44 ألف مشارك حتى الآن تلقى أكثر من 42 ألفا منھم جرعة ثانیة من اللقاح" مشیرا إلى أن "لجنة مراقبة البیانات المستقلة لم تبلغ عن أي مخاوف خطیرة تتعلق بالسلامة".


وحذرت السلطات الصحیة البریطانیة في وقت سابق الیوم الأشخاص الذین یعانون من الحساسیة المفرطة من أخذ لقاح (فایزر - بیونتیك) المضاد لفیروس (كورونا المستجد - كوفید 19) وذلك بعدما أظھر شخصان من العاملین في المجال الصحي أعراض حساسیة شدیدة بعد تلقیھما اللقاح أمس الثلاثاء.


وقال المدیر الطبي الوطني بمنظومة الصحة الوطنیة البروفیسور ستیفن باویس في تصریح صحفي ان الشخصین یتعافیان تدریجیا ولایعانیان من تأثیرات خطیرة على صحتھما مضیفا انه على كل شخص یعاني من اي نوع من الحساسیة للأدویة او الغذاء او اي لقاح تجنب التطعیم بلقاح شركة (فایزر - بیونتیك).


وبدأت وزارة الصحة البریطانیة أمس حملة تطعیم باستخدام لقاح (فایزر - بیونتیك) ھي الأولى في العالم بعدما منحته لندن الاعتماد الرسمي الأسبوع الماضي.