الجمعة 28 يونيو 2024

كل يوم فنان| بول جوجان.. مساعد فان جوخ

فن10-12-2020 | 12:31

- ولد بول غوغان في باريس عام 1858 من أب فرنسي وأم من بيرو، ثم رحل والداه إلى بيرو، بسبب المناخ السياسي في تلك الفترة.

- توفي والده وهو ابن الثلاث أعوام، وعاش هو ووالدته وأخته لمدة أربع سنوات في بيت خاله، ثم عاد إلى فرنسا في عمر 7 سنوات هذه الفترة التي عاشها في البيرو أثرت في فنه فيما بعد.

- كان بول جوجان مهتما بالرسم منذ طفولته وفي هذه الفترة من حياته بالرسم في أوقات الفراغ، بدأ بزيارة المعارض باستمرار وكون صداقة مع الرسام كاميل بيسارو.

- كاميل بيسارو عرفه على عدد من الرسامين ومع تقدمه في الرسم، واستأجر جوجان مرسما وبدأ يعرض لوحاته الانطباعية في المعارض من سنة 1881، 1882 وقضى صيفين متتاليين يرسم مع بيسارو وأحيانا مع بول سيزان.

- جوجان هو رسام فرنسي تخرج من بين أحضان المدرسة الانطباعية، إلا أنه أبدى ميولات أخرى، فكان من المؤسسين لحركات فنية لاحقة.

- فاجأ جوجان عائلته في سن الـ35 من عمره بترك عمله والتفرغ للرسم وفي خلال عام واحد أصبح مفلسا تماما، فباع منزل الأسرة وعادت زوجته إلى الدنمارك.

- بسبب غلاء المعيشة والضغوط، اضطر جوجان  سنة 1886 الانتقال إلى كولونى، ثم بعد ذلك بسنة قرر الانتقال إلى باناما في أمريكا الجنوبية.

- اشتغل كعامل في إحدى القطاعات ثم انتقل إلى مارتينيك، وقضى بعض الوقت ثم اضطر إلى العودة لكولوني مفلسا مريضا.

- قرر جوجان  سنة 1888 الذهاب إلى آرلي بجنوب فرنسا، وهو لايزال مفلسا ليلتقي بالرسام فان جوخ، وقام بتمويلهما شقيق فان جوخ "ثيو" تاجر اللوحات.

- كان جوجان يطهو الطعام ويساعد جوخ في رسوماته لكن أمزجة الصديقين وآراءهما كانت متعارضة بالرغم من أن كل منهما تعلم من الآخر.

- أنتج جوجان وجوخ في تلك الفترة أعظم لوحاتهما، أصيب جوجان  بنوبات الكآبة وحاول الانتحار مرة واحدة ولكنه فشل وبعد 8 أسابيع اختار جوجان الرحيل مرة أخرى.