الأربعاء 12 يونيو 2024

كل يوم كتاب| «الشيطان يعظ».. تجسيد الشر والخيانة

فن10-12-2020 | 13:11

- "الشيطان يعظ" هي مجموعة قصصية للأديب العالمي والكاتب الروائي الشهير نجيب محفوظ، نشرت لأول مرة عام 1979 وقد تحولت لفيلم سينمائي بنفس الأسم عام 1981 من إخراج أشرف فهمي.


- يُعد نجيب محفوظ من أهم كتاب القرن العشرين، وهو أول مصري يحصل على جائزة نوبل في الأدب، له إنتاج أدبي وافر يتسم بالجودة والواقعية.


- كل أعمال محفوظ الأدبية كانت تدور في مصر وتناقش مشاكلها الإجتماعية.


- ولد نجيب محفوظ  في 11 ديسمبر 1911 في حي الجمالية بالقاهرة وتوفي في 30 أغسطس 2006. 


- التحق محفوظ بجامعة القاهرة في 1930، وحصل على ليسانس الفلسفة، وشرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب. 


 - "الشيطان يعظ" تتكون من 12 قصة ومسرحيتيْن، ليس من بينها قصة واحدة تحمل اسم "الشيطان يعظ"، لا توجد قصة بهذا العنوان، لكن بمجرد أن تنتهي من قراءة المجموعة سيتجسد لك شرّ الخيانة، القتل، الخداع، السرقة، الكذب، سيتجسد لك الشيطان.


- صدرت الطبعة الأولى لـ" الشيطان يعظ" عام 1979، ومن أشهر قصصها "أيوب" التي تحكى حياة مليونير قعيد الفراش والمرض، ثم يتبدل حاله ومبادئه بمقابله صديق قديم له.


- استطاع نجيب محفوظ أن يُجسد الصراع النفسي الذي يفرض الشيطان ذاته فيه، وقد تنوّعت قصص هذه الرواية بين السياسة والاجتماع والخيال والحب وصراع الدين والعقل. وكل هذه الموضوعات لا يُجيد الحديث عنها إلا قليلون وعلى رأسهم نجيب محفوظ.


- رغم أن القصص تعكس روحا غاضبة ثائرة، إلا أن محفوظ لم يتخل عن روح الدعابة، وظهرت بوضوح في بعض الحوارات، أو المشاهد لهجته الساخرة المتهكمة، التي يعتقد أنها السمة الرئيسية في شخصيته، فهو بارع في إجبارك على التفاعل معه بالضحك أو البكاء، أو الاثنين معا .


 - من الأعمال الأخرى للكاتب، رواية خان الخليلي، رواية ميرامار، رواية رحلة ابن فطومة، رواية أفراح القبة، رواية القاهرة الجديدة، رواية الكرنك، رواية حضرة المحترم، رواية حديث الصباح والمساء، رواية بين القصرين، رواية زقاق المدق وأولاد حارتنا.