الثلاثاء 14 مايو 2024

في عيد ميلاده.. تعرف على الجوائز التي حصل عليها ماجد الكدواني

فن10-12-2020 | 14:07

يحتفل اليوم الفنان ماجد الكدواني بعيد ميلاده الـ54، حيث ولد في مثل هذا اليوم عام 1967 في حي شبرا وعاش منذ طفولته حتى عمر الـ18 بدولة الكويت.


اشتهر ماجد الكدواني بتقديم الكثير من الأعمال العربية الكوميدية والدرامية في السينما والتلفزيون، بدأ مسيرته الفنية في منتصف التسعينيات.


حصل على بكالوريوس فنون جميلة وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء دراسته في معهد الفنون المسرحية الذي التحق به بعد دراسته للديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، بدأ مسيرته بعدد من مسرحيات الهواة.



ورشحه الفنان والمخرج كرم مطاوع للمشاركة فى مسرحية «727» ثم مسلسل «أرابيسك» ومع بداية مرحلة الاحتراف عام 1996 شارك فى مسرحية "الإسكافى ملكاً".


وفى العام نفسه شارك فى بطولة فيلم "عفاريت الإسفلت"، الذى كان سبباً فى تسليط الأنظار عليه؛ حيث اختير للمشاركة فى عدد من المسلسلات التليفزيونية؛ مثل: "نحن لا نزرع الشوك"، كما شارك فى بطولة فوازير "أبيض وأسود.. تاني"، بالاضافة إلى فيلمى "جنة الشياطين" و"كوكب الشرق".


وشارك الكدواني  فى عدد من الأعمال الدرامية التليفزيونية، والسينمائية؛ منها : "عمر 2000"،  و"فرقة بنات وبس"، "حرامية فى كى جى تو"، "لو كان ده حلم"، "صعيدى رايح جاي" بالإضافة إلى فيلم "الرجل الأبيض المتوسط"، "حرامية فى تايلاند"، "عسكر فى المعسكر" و"شباب تيك أواي".



جاءت للكدواني  الفرصة عام 2005 ليكون البطل المطلق لفيلم "جاى فى السريع"، وعندما رأى أن التجربة لم تحقق النجاح الذى كان ينتظره اتخذ قرار العودة إلى الأدوار المساعدة، التى برع فى أدائها.



حصل الكدواني  على العديد من الجوائز منها:" جائزة أفضل ممثل من مهرجان أبو ظبى السينمائى" و"أفضل ممثل فى مهرجان أفلام السلام بهوليوود".


 كما منحه "المركز الكاثوليكى للسينما جائزة أفضل ممثل عن دوره فى الفيلم".


 وفى عام 2013  منحته "جمعية الفيلم" جائزة ممثل الدور الثانى رجال عن فيلم "ساعة ونص"، ثم عادت ومنحته، فى مهرجانها الـ٤٣ الذى أقيم فى فبراير 2017، جائزة أفضل ممثل عن فيلم "قبل زحمة الصيف".


 وفى الشهر التالى مباشرة استحق جائزة الإبداع الفنى من مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما عن دوره فى فيلم "هيبتا.


كما حصل الكدواني على جائزة فاتن حمامة للتميز و التي يمنحها مهرجان القاهرة السينمائي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air