الإثنين 3 يونيو 2024

«الرقابة الإدارية بالشرقية» تحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد

محافظات10-12-2020 | 15:49

قال رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية اللواء أحمد فيظ الله إنه تم إنشاء الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد ككيان مستقل تابع لهيئة الرقابة الإدارية لنشر قيم النزاهة والشفافية وأنشطة التدريب والتطوير في مجالات مكافحة الفساد.

جاء ذلك في الندوة التي نظمها فرع هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية بمكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق تحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد" في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد والتي شهدها المحافظ الدكتور ممدوح غراب ونوابه وعدد كبير من مديري مديريات الخدمات، رؤساء المراكز، المدن، الأحياء، الإدارات النوعية بالديوان العام.

وأشار فيظ الله - في بيان اليوم  الخميس - إلى أن الفساد هو استغلال السلطة العمومية لتحقيق مكاسب خاصة منه ويتضمن نوعين النوع الأول من أصحاب الوظائف القيادية، وذوي المناصب العليا، وفساد صغير يصدر من صغار الموظفين وله آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية على المجتمع.

وأوضح أن اختصاصات هيئة الرقابة الإدارية تتمثل في بحث وتحري أسباب القصور في العمل والانتاج واقتراح وسائل تلافيها والكشف عن عيوب النظم الإدارية، الفنية، المالية التي تعوق العمل ومتابعة تنفيذ القوانين، منوهًا إلى ضرورة الإلتزام بالقيم الدينية والأخلاق والضمير في العمل لنصل بمصر الحديثة إلى بر الأمان.

وأكد رئيس فرع الهيئة أن أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تتمثل في تطوير الجهاز الإداري وتقديم خدمات عامة ذات جودة عالية وتفعيل آليات الشفافية والنزاهة في الوحدات الحكومية، تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد، تحديث الاجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة، دعم جهاز تنفيذ القانون للوقاية من الفساد ومكافحته وتفعيل التعاون الدولي والإقليمي ومنظمات المجتمع المدني لمنع ومكافحة الفساد وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الفساد.

وأشار فيظ الله إلى أن أبرز الممارسات الناجحة التي حققتها المرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية تتمثل في تطوير البنية التشريعية الداعمة لمكافحة الفساد وإصدار قانون الخدمة المدنية وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية تجفيف منابع الفساد.

وأكد رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية أن أبرز الجرائم الجنائية التي تختص بها الهيئة هي جرائم الاتجار في الوظائف العامة وجرائم العدوان على المال العام، مشيرًا إلى أنه تم عقد بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم بين الهيئة والأجهزة المناظرة وبعض المنظمات الدولي، مضيفًا أن من صلاحيات عضو هيئة الرقابة الإدارية الضبطة القضائية والاطلاع والتحفظ على الملفات والبيانات والأوراق والحصول على صورة منها ومعاونة الجهاز الحكومي في التحري عن شاغلي الوظائف العليا والتحري عن حالات الكسب غير المشروع وعن العمليات المالية التي يشتبه تضمنها غسل أموال.

من جانبه، أشار المحافظ الدكتور ممدوح غراب إلى أن المحافظة تبذل جهودًا مكثفة لمواجهة الفساد وتجفيف منابعه وأنها قامت بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد والوقاية منه بتطبيق وتفعيل كافة القوانين واللوائح المتعلقة بمكافحة الفساد وكذلك حصر أهم المشكلات التي تعرقل العمل في الجهاز الحكومي.

وأكد المحافظ أن الشرقية سعت لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمكافحة الفساد وأنها قامت بإعداد قاعدة بيانات بأصول وأملاك الدولة، والتي تم ميكنتها بنسبة 73% كما تم البدء في تطبيق منظومة التحول الرقمي، وكذلك منظومة كاميرات المراقبة لمتابعة الحالة المرورية.