الأربعاء 26 يونيو 2024

"تعليم الفيوم" تنظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

محافظات10-12-2020 | 16:46

نظمت مديرية التربية والتعليم بالفيوم، اليوم، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، ندوة تثقيفية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد بمدرسة الشهيد مصطفى أحمد علي بالفيوم، بحضور الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، ومديري عموم ديوان المديرية ومديري الإدارات التعليمية وعدد من الطلاب وقيادات تعليم الفيوم والعلاقات العامة بالمديرية. 


ويأتي ذلك تزامنًا مع اليوم العالمي لمحاربة الفساد، والذي يوافق 9 ديسمبر من كل عام. 


في بداية الندوة رحب وكيل الوزارة بالحضور، وأكد ضرورة مكافحة الفساد بكافة صورة وأشكاله، كما أشار إلى أن الوقاية من الفساد هي مسؤولية اجتماعية وتربوية.


كما أكد أن أفضل سبيل للوقاية من الفساد والممارسات الفاسدة في المجتمع هي أن يكون لدينا قيم وأخلاق، ويجب علينا كتربويين إعداد جيل يتمتع بالقيم والأخلاق التربوية. 


وحاضر بالندوة المقدم أحمد نجيب عضو الرقابة الإدارية بالفيوم.  


وتناولت الندوة شرحًا مفصلًا لتعريف الفساد وأنواع الفساد وأشكاله وطرق الكسب غير المشروع ودور المواطن فى مكافحة الفساد، ودور الدولة وجهاز الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد والتصدي للفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية، بالإضافة إلى أثار الفساد.


ومن جانبه، أشار المقدم أحمد نجيب إلى أن يوم 9 ديسمبر، موعدًا رسميًا للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد بحسب اتفاقية الأمم المتحدة لإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وسن تعديلات تشريعية داعمة لمكافحة الفساد بتاريخ 9 ديسمبر 2003، وشارك في التوقيع على الاتفاقية حوالي 174 دولة حول العالم، وهو ما نتج عنه إقامة العديد من الندوات، وفتح قنوات اتصال مع الجماهير لرفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد على أفراد المجتمع، ووقوفه عقبة في طريق تنمية الدولة ورقيها.


كما أشار المقدم أحمد نجيب إلى تعريف الفساد، وأنه إساءة استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب خاصة، مؤكدًا أن للفساد أوجة عديدة، وجميعها تؤثر على معدلات التنمية لأي بلد من البلاد، كما أنه ظاهرة دولية؛ حيث يتم التعاون بين جميع الدول التي وقعت على الاتفاقية ومنها مصر لمحاربة ومكافحة الفساد بكافة الطرق، لافتًا إلى دور الرقابة الإدارية ودور الدولة في مجابهة الفساد والفاسدين من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي لمصر الحبيبية.