الجمعة 7 يونيو 2024

إيران تستهدف رتلين تابعين للتحالف الدولي في العراق بعبوات ناسفة

عرب وعالم10-12-2020 | 19:49

 

أفادت مصادر أمنية عراقية، بتعرض رتلي دعم لوجستي، تابعين للتحالف الدولي في العراق لهجومين بعبوات ناسفة، أعلنت مجموعة موالية لإيران مسؤوليتها عنهما.


وقال مصدران أمنيان إن "رتلاً يحمل معدات عسكرية أمريكية قادماً من الكويت تعرض إلى هجوم بعبوات ناسفة فجر اليوم قرب منطقة الوركاء بمحافظة المثنى في جنوب العراق، وهو ما أكده أيضاً رجل أعمال مشارك في النقل.


وأشار مصدر أمني رفيع إلى أن الهجوم "أوقع أضراراً مادية بالرتل، لكن لم يخلف أي ضحايا".


وتعرض صباحاً رتل ثان لهجوم بعبوة ناسفة على الطريق الدولي في منطقة اللطيفية جنوب بغداد "أسفر عن أضرار مادية فقط، وفق المصادر ذاتها.


وهي المرة الأولى التي تستهدف قوافل التحالف بقيادة الولايات المتحدة منذ منتصف أكتوبر، عندما أعلنت الفصائل الموالية لإيران "هدنة" إلى أجل غير مسمى، ووقف استهداف المنشآت العسكرية والدبلوماسية الغربية، بما فيها السفارة الأمريكية.


وجاء الإعلان، الذي وضع حداً لعشرات الهجمات بالصواريخ والعبوات الناسفة، بعد أن هددت الولايات المتحدة بإغلاق سفارتها في بغداد، إذا استمر استهدافها.


وتبنت مجموعة مرتبطة بإيران تطلق على نفسها اسم "قاسم الجبارين" مسؤوليتها عن الهجمات.


وبعد اغتيال الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس تبنت 6 مجموعات بأسماء جديدة مسؤوليتها عن الهجمات ضد المصالح الأمريكية، ثأراً لهما.