الإثنين 1 يوليو 2024

105 أعوام على ميلاد فرانك سيناترا.. أعظم مغني في القرن الـ 20

فن12-12-2020 | 12:55

تحل اليوم الذكرى الـ 105 على ميلاد أيقونة الموسيقى فرانك سيناترا، الذي يعد أشهر الممثلين الموسيقيين عبر التاريخ، ويشير إليه نقاد الموسيقى باعتباره أعظم مغني في القرن العشرين بأكمله.

 ولد فرانسيس ألبرت سيناترا في 12 ديسمبر 1915، وهو مغني وممثل ومنتج أمريكي من أصول إيطالية، بدايته مع الشاشة كانت بأدائه أغنية في فيلم "Las Vegas Nights" عام 1941، بينما يعد ظهوره الأول كممثل في الفيلم الكوميدي الرومانسي الغنائي "Reveille  with Beverly" عام 1943، والذي ظهر فيه باسمه الحقيقي وقام بأداء أكثر من أغنية في هذا الفيلم.

 استطاع فرانك سيناترا وعبر تاريخه الممتد في حصد ثلاث جوائز أوسكار في مجالات مختلفة، منها جائزتين فخريتين لا يعتد بهما في السجلات الرسمية، الأولى كانت في عام 1946 في فيلم "The House I Live In"، وتم إعطائها لسيناترا لدوره في هذا الفيلم القصير، الذي يشجب التعصب والعنصرية، الجائزة الفخرية الثانية كانت عام 1971، وأخذها باعتباره شخصية بارزة في الأعمال الإنسانية.

 


بينما جائزة الأوسكار المعترف بها الحقيقية التي حاز عليها كانت في فيلم "From Here to Eternity" إنتاج عام 1953، وكانت جائزة أوسكار فئة أفضل ممثل مساعد، ويمكن القول إن أفضل أداء لسيناترا فى حياته المهنية، كان عن دوره كمدمن هيروين مثير للشفقة في الفيلم الدرامي المؤثر" "The Man with the Golden Arm " من انتاج عام 1955، وقد حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، ولكن للأسف لم يفز بتلك الجائزة.

 يعد سيناترا أحد أفضل الفنانين مبيعًا في مجال الموسيقى على الإطلاق، إذ باع أكثر من 150 مليون تسجيل في أنحاء العالم، كما حصل أيضًا على 11 جائزة في أهم جائزة موسيقية (جرامي)، بما في ذلك جائزة جرامي الأمناء، جائزة جرامي الأسطورة وجائزة جرامي لإنجاز العمر، وتم تصنيفه فى مجلة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا في القرن العشرين.

 توفي سيناترا وزوجته إلى جانبه في مركز سيدارز-سيناي الطبي في لوس أنجلوس في 14 مايو 1998، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد نوبة قلبية، وكان سيناترا في حالة صحية سيئة خلال آخر سنوات حياته، وكثيرًا ما نُقِل إلى المستشفى بسبب مشاكل في القلب والتنفس وارتفاع ضغط الدم والتهاب الرئة وسرطان المثانة.

 رحل سيناترا ولكن بقيت موسيقاه وأدواره مخلدة في تاريخ الفن.