الأربعاء 19 يونيو 2024

نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل السابق يكشف حقيقة المعلومات المغلوطة حول لقاح كورونا

تحقيقات12-12-2020 | 13:12

كشف نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، الدكتور محمد علام، عن أبرز الأسئلة التي تدور في أذهان المواطنين وكذلك المعلومات المغلوطة بشأن لقاح سينوفارم الصينى للوقاية من الإصابة فيروس كورونا، حيث تسلمت مصر نحو 50 ألف جرعة، على أن يتم إعطاؤها للشعب بالمجان في مستشفيات العزل طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


الحمض النووي


قال الدكتور علام في منشور على صفحته الرسمية الموثقة على الفيس بوك، أن ما تم تداوله على أن اللقاح يعادل الحمض النووي للأسنان بعد تناوله ليس له أي أساس علمي، فهو خيال يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.


عنصر الأمن 


أكد نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، أن هناك من تداول معلومات مغلوطة حول أن اللقاح لم يتم اختبار نسبة الأمان بشكل كافٍ، ولكن الحقيقة أنه تم التسريع في الخطوات دون تخطى أي مرحلة من مراحل اختبار اللقاح بداية من التجارب السريرية مرورا بالمراحل الثلاثة لإثبات الأمان والفاعلية، مشيرا إلى أنه قد يكون هناك تسرع من بعض الشركات في إنتاج اللقاح، ولكن التسرع سيؤثر على فاعلية اللقاح وليس على صحة المريض، خاصة وأنه تم التجريب على عشرات الآلاف من المواطنين.


اللقاح ومعدل الوفيات 

وبشان ما تداول من معلومات مغلوطة بأن اللقاح سيرفع عدد الوفيات، أكد الدكتور محمد علام، أن الأعراض الجانبية لهذا اللقاح مثل أي لقاح آخر، كارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور النعاس وعدم المقدرة على القيام بأي نشاط، أو حكة مكان الحقنة، مؤكدا أن هذه الأعراض مقبولة لأنها دليل على عمل جهاز المناعة.


من يستحق اللقاح 

كان هناك استفسارات من قبل المواطنين الذين أصيبوا بفيروس كورونا خلال الشهور الماضية، هل من اتصاب أخذ مناعة من الفيروس، فمن جانبه أوضح الدكتور علام، أن الأبحاث العلمية لم تثبت أن الأفراد الذين اتصابوا بفيروس كورونا لم يتم إصابتهم مرة أخرى، لذلك يجب أخذ هذه الجرعة إذا تم توافرها للمريض، على أن تكون الجرعة بشكل دوري كل سنة أو 6 أشهر، حسب معدل الخطورة وتأثير اللقاح على عدد الوفيات والإصابات.


اللقاح والقضاء على الفيروس 

نوه الدكتور محمد علام، أن اللقاء لن يمنه الإصابة أو يقضى على المرض بشكل نهائي، ولكنه يعمل على إعطاء تحفيز جهاز المناعة، حتى يستطيع مقاومة الفيروس وعدم التمكن منه، وتقليل حجم الوفيات.


وأشار إلى أن هناك معلومات ساخرة يتم ترددها، بأن الغرب قاموا بعمل هذا اللقاح للتبع المواطنين والسيطرة عليهم، معلقا "محدش مهتم يعرف تحركاتى ويصرف عليها مليارات الدولارات".


وحذر نائب مدير مستشفى النجيلة للعزل سابقا، في حال تلقي اللقاح، من عدم ارتداء الكمامة، مؤكدا أن ارتداء الكمامة سيظل حتى يثبت فاعلية اللقاح في تقليل عدد الوفيات.