الخميس 9 مايو 2024

مسارح حول العالم| مسرح لاسكالا بإيطاليا.. أشهر دور أوبرا في العالم

فن12-12-2020 | 13:58

يعتبر مسرح لاسكالا في ميلانو بإيطاليا، واحدًا من أشهر دور الأوبرا في العالم، تم إفتتاحه لأول مرة في عام 1778، شُيِّد مبنى المسرح على موقع كنيسة ميلانو القديمة التي سميت باسم سانتا ماريا ديلا سكالا، يرجع تاريخ هذه الكنيسة إلى النصف الثاني من القرن الرابع عشر، وقد حصلت على رعايتها "بياتريس ريجينا" من عائلة ديلا سكالا النبيلة.

في فبراير 1776، كان هناك حادث مأساوي أدى إلى اندلاع حريق في مسرح الدوق الملكي، استقبلت الإمبراطورة "ماريا تيريزا" النمساوية فكرة إنشاء مسرح جديد، أرادت أن تحتفظ ميلان بمجد عاصمة الأوبرا الإيطالية.

تم تنفيذ قاعة الأوبرا مستوحى من مسرح المحكمة في القصر الملكي في كاسيرتا، وكان على شكل حدوة حصان ضخمة" تتراوح بين 38×100، ومجهزة بنموذج مدرج كلاسيكي لموقع الصناديق مكون من خمس طبقات وما يقرب من مائتي صندوق، بالنظر إلى أن كل صندوق يمكن أن يستوعب ما يصل إلى 10 زوار، وتم زخرفتها بزخارف كلاسيكية.

في بداية القرن التاسع عشر، تألف جزء كبير من مرجع ديلا سكالا من أعمال سيد بيلكانتو روسيني العظيم، وهو من قدم موضة التقنية الصوتية متعددة الأوجه وسلسلة الأوبرا "الأوبرا الخطيرة"، وقد كان ظهور أوبرا بروفينج ستون لأول مرة لجيوتشينو أنطونيو روسيني على مسرح لا سكالا. على مدار السنوات الـ13 التالية، وقدًم على المسرح العديد من الأعمال منها "أوريليانو في تدمر"، "بحيرة فيرجن"، "ترك في إيطاليا"، "سندريلا"، "حلاق إشبيلية"، "عطيل".

مع وصول الملحن الإيطالي "جوزيبي فيردي" إلى لا سكالا، أصبحت الأوبرا الإيطالية هي الفن الرئيسي للبلد وحتى أوروبا، بالإضافة إلى المتعة الجمالية البحتة، تلقى الإيطاليون رسالة عاطفية عن وحدة الأمة، وهي دعوة لتحرير أنفسهم من قوة الإمبراطورية النمساوية المجرية.

في سنوات ما بعد الحرب، نجا مسرح "ديلا سكالا" من عدة عمليات تخريب، حيث بدأ المهندس المعماري "ماريو بوتا" عام 2001 واستمر حتى عام 2004، أعيد تصميم المرحلة الرئيسية من المسرح، والتي يمكنها الآن استيعاب ما يصل إلى ثلاثة أعمال في وقت واحد. بالإضافة إلى أعمال البناء وترميم التصميمات الداخلية، كان المسرح يضم عددًا أقل من المقاعد المخصصة للمشاهدين. تركت متطلبات السلامة من الحرائق الحديثة تحت رحمة المتفرجين 2030 مقعدا. امتدت حدوة الصالة على طول المربع الملكي والأكشاك وخمس طبقات من الصناديق.

يحتوي المسرح أيضًا على مدرسة مشتركة، تعرف باسم أكاديمية La Scala Theatre والتي تقدم تدريبًا احترافيًا في الموسيقى والرقص والحرف المسرحية وإدارة المسرح، ويحتوى المسرح أيضًا على مكتبة "ليفيا سيموني" ملحقة بمتحف تياترو ألا سكالا، الذي تم إنشاؤه في نفس الوقت الذي أنشئ فيه المتحف مع نواة من حوالي 10 ألاف مُجلّد من التاريخ والنقد المسرحي والعلامات الموسيقية. في عام 1954 مع التوريث الوصفي للناقد المسرحي والكاتب المسرحي ريناتو سيموني، زادت المكتبة مجموعتها الكاملة التي تضم 40 ألف مجلد.

يتألف تراث المكتبة اليوم من أكثر من 150 ألف كتاب مما يجعلها واحدة من أهم المكتبات لثراء واكتمال المجموعات في المسرح والأوبرا والموسيقى والرقص، تعد المجلدات النادرة من القرن السادس عشر المتعلقة بتمثيل الموضوعات المقدسة والدنيئة والحكايات الرعوية، والطبعات المصورة من القرن السابع عشر الثمين وعدد كبير من العينات الموقعة والمفصلة جزءًا من التراث الببليوغرافي.
    Egypt Air