الجمعة 28 يونيو 2024

وزير الري يزور إحدى المزارع النموذجية بالمنوفية

أخبار12-12-2020 | 15:33

قام الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة لإحدى المزارع النموذجية التابعة لرابطة ترعة اليوزباشي بمحافظة المنوفية، حيث تعد هذه المزرعة إحدى النماذج الناجحة لاستخدام نظم الري الحديث، حيث يتم استخدام نظام الري بالتنقيط في زراعة الفراولة والبطاطس والطماطم والفلفل والشطة والثوم والذرة.


وأثنى الدكتور عبدالعاطي على جهود المزارع أحمد جابر، والذي يعد من المزارعين الرواد في مجال التحول لاستخدام نظم الري الحديث في أراضيهم، كما أن النجاح الذي حققه كان دافعا للعديد من المزارعين للتحول للري الحديث بزمام 1500 فدان من الأراضي المجاورة.


وقال المزارع أحمد جابر أثناء لقاءه مع وزير الري إن استخدام نظم الري الحديث ساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاجية المحصولية ومضاعفة أرباحه ورفع جودة المحاصيل المنتجة وهو ما سمح له بتصدير محصول الفراولة للخارج.


وأضاف أن إيجار فدان الري الحديث ارتفع من 15 ألف جنيه إلى 24 ألف جنيه، وتتعدى إنتاجيته ضعف الإيجار نتيجة توفير مصاريف الإنتاج وزيادة الإنتاجية كما ونوعا بنسبة 30-40%.


وقال الدكتور عبدالعاطي إن وزارة الموارد المائية والري تشجع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، نظرا لما تقدمه النظم الحديثة من مميزات عديدة مثل تعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.


كما تفقد عبدالعاطي أعمال تأهيل ترعة مصرف شمنديل بمحافظة المنوفية .. مؤكدا سعي الوزارة للانتهاء من المشروع القومي لتأهيل الترع طبقا للجدول الزمني، نظرا لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير في مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل باعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة في تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث.