السبت 18 مايو 2024

خالد الشافعي: نسعى لدعم الصناعات والشركات الناشئة والصغيرة بجميع القطاعات

اقتصاد13-12-2020 | 13:39

قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن الشركات الناشئة والصغيرة في العالم كله تعتبر مستقبل حركة الاقتصاد العالمي، فهي تمثل تقريبا 60% من قوام الاقتصاد الصيني وهو الأقوى والأكبر في العالم خاصة الشركات الصناعية منها، وذلك لأن المناخ العالمي والاتجاه السائد لدى أغلب الدول هو دعم الشركات والمصانع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة بصفة عامة.


وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن مصر تسعي بكل قوة لدعم الصناعات والشركات الناشئة والصغيرة في كافة القطاعات خاصة الإنتاجية منها، لأن هذه الكيانات هي التي لها قدرة على استيعاب أكبر للعمالة وكذلك توفير وظائف جديدة مباشرة وغير مباشرة وكذلك يمكن من خلالها توفير خدمات وإنتاج جديد في السوق، وهذا من شأنه أن يؤدى لتقليل الاستيراد ومن ثم ضبط الميزان التجاري للدولة، وكذلك المساهمة في زيادة النشاط الإنتاجي وهذا يعني زيادة أكبر فيما يتعلق بالناتج المحلي القومي الإجمالي.


وعن عمل تشريعات جديدة لهذه الكيانات الناشئة والصغيرة، أوضح أنه لا يمكن عمل لهم تشريعات؛ لأنه بالفعل هناك قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر اقترب للخروج للتنفيذ عقب إقراره من الحكومة ويهدف إلى تسهيل مناخ عمل هذه الشركات ووضع نظام تشريعي ضريبي مبسط لهم وتوجيه الدعم لهذه الكيانات الناشئة.


وعن التحديات التي تواجه الشركات الناشئة، أشار إلى أن الشركات الناشئة تحتاج مزيد من الاهتمام فيما يتعلق باشراكها في الاقتصاد، فقد تعاني من منافسة غير عادلة مع الشركات الكبيرة، الأمر الذي يخلق تحدي كبير لها، وبالنسبة للشركات الناشئة الصغيرة والصناعات الصغيرة فهي تحتاج إلي جمعها في كيانات مثل المجمعات الصناعية الجديدة لتوطينها وإدخالها في المنظومة الرسمية.


وأوضح أن الشركات الناشئة الصغيرة في حاجة إلى مزيد من الدعم المالي وإيجاد بدائل تمويلية خاصة بها بعيدا عن نظم الاقتراض التقليدية الأكثر تعقيدا الآن، لذلك يمكن عمل مبادرات تمويلية لها في ظل سيولة مالية كبيرة.


والجدير بالذكر أن مصر أخذت الترتيب الثالث في استثمارات الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال نوفمبر الماضي بعد الإمارات والسعودية، بقيمة استثمارات 6.6 مليون دولار، وحصلت 9 شركات مصرية على تمويلات من بينها أرجينيرنج، التي جمعت 200 ألف دولار من خلال التمويل الجماعي.

    الاكثر قراءة