الثلاثاء 18 يونيو 2024

«السعدواي»: اللقاح الصيني ضد كورونا آمن وفعال

أخبار13-12-2020 | 14:15

قال الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، إن الأطقم الطبية وكبار السن هما الفئتان الأكثر أولوية للحصول على أي لقاح ضد فيروس كورونا ستحصل عليه الدولة المصرية، مضيفا أنه بعد حصول مصر على الشحنة الأولى من اللقاح الصيني منتظر وصول المزيد من الشحنات خلال الفترة المقبلة.


وأوضح السعداوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك توجيهات رئاسية بحصول كل المصريين على اللقاح مجانا، وستبدأ الحكومة في اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن بين هذه الإجراءات، الموقع الإلكتروني المرتقب أن تطلقه وزارة الصحة ليتمكن المواطنين من تسجيل بياناتهم وتحديد موعد الحصول على اللقاح.


وأكد أن هناك أولويات ستحددها الدولة وفقا للفئات الأكثر احتياجا للحصول على اللقاح، مضيفا أن اللقاح آمن وفعال حيث حقق نسبة فعالية وصلت إلى 96% تقريبا وهو أمر إيجابي ومهم، مضيفا أن الدولة المصرية ستحصل على المزيد من اللقاحات ضد كورونا المرتقب بدء إنتاجها وتصنيعها خلال الفترة المقبلة، وهو أمر سيسهم في تلبية احتياجات الدولة ليحصل عليه كل المواطنين.


وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد استقبلت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، حيث تستعد وزارة الصحة لتدشين موقع إلكتروني لتسجيل بيانات المواطنين للحصول على اللقاح، حيث سيتم التواصل معهم وتبليغهم بموعد حصولهم على اللقاح.


وأكدت وزيرة الصحة أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.