الأربعاء 19 يونيو 2024

برلمانية: مصر والاتحاد الأوروبي بينهما تعاون وثيق في القطاع الطبي

برلمان13-12-2020 | 15:18

قالت الدكتورة سماح سعد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اتفاق بين وزارة التعاون الدولي والاتحاد الأوروربي، بشأن منح 89 مليون يورو لقطاع الصحة المصري؛ لمكافحة فيروس كورونا المستجد، سيسهم في دعم قطاع الصحة بمصر، خاصة في ضوء الموجة الثانية لفيروس كورونا، فضًلا عن توفير الأدوية والأمصال، وأجهزة التنفس الاصطناعي.


وأشارت لـ"الهلال اليوم" إلى أنه من المهم توظيف هذا المبلغ المالي في توفير المزيد من الدفعات من لقاحات فيروس كورونا، للشباب وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، فضًلا عن أهمية استخدامه في تجهيز المستشفيات بالمعدات اللازمة، وأجهزة الأكسجين.


وعن الآلية التي سيتم اتباعها في التصرف في هذا المبلغ المالي، أوضحت عضو مجلس النواب، أن مستشفيات العزل هي الأكثر احتياجًا للتمويل، خاصة العنيات المركزة وغرف العمليات التي تتواجد بهذة المستشفيات، يليها المستشفيات التي يكون بها فرز لعدد الحالات، بالإضافة إلى تخصيص جزء من المبلغ في تطوير أجهزة الآشعه المقطعية، التي تستخدم فيمعرفة الحالات المصابة بالفيروس، وهو ما يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة.


وأكدت أنه لا يوجد نقص في المستلزمات الطبية مثل الماسكات الطبية، والكحول، وإنما سيتم تخصيص المبلغ بشكل أكبر في توفير لقاحات فيروس كورونا، والأجهزة الطبية، والأدوية، مشيرًة إلى أنه هناك تعاون وثيق بين مصر والاتحاد الأوروبي، منذ وقت طويل، مثل مشروع طب الأسرة، وتنظيم الأسرة، وزاد التعاون بشكل أكبر بعد أن أدرك الاتحاد، أن الأوضاع الاقتصادية بمصر في تحسن مستمر، لذلك هناك حرص دائم على تشجيع التعاون مع مصر.  


يشار إلى أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، شهدت توقيع تعديل برنامج دعم سياسات قطاع الصحة، بالمرحلة الثانية بقيمة 89 مليون يورو، لمكافحة فيروس كورونا، بحضور السفير كريستيان برج، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر.