الأحد 22 سبتمبر 2024

موقع إلكتروني وخط ساخن.. الصحة تبدأ استعداداتها لصرف لقاح كورونا للمواطنين.. وأطباء يحددون الفئات الأولى بالحصول عليه

تحقيقات13-12-2020 | 16:06

مع وصول الشحنة الأولى من لقاح شركة سينوفارم الصينية ضد فيروس كورونا، شدد أطباء على أن هذه الخطوة هي أمر مهم في ظل الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لتوفير اللقاحات لكل المواطنين، حيث من المرتقب وصول شحنات أخرى فضلا عن حجز مصر حصتها من لقاحات أخرى مرتقبة ضد الفيروس بينها لقاح فايزر.


وتستعد وزارة الصحة لتدشين موقع إلكتروني لتسجيل بيانات المواطنين لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، حيث سيتم التواصل معهم وتبليغهم بموعد حصولهم على اللقاح، بالإضافة إلى الخط الساخن 15335، وذلك بعد أن استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية.


وأكدت وزيرة الصحة أن اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.


وفي تصريحات سابقة، أوضحت وزيرة الصحة أن لقاح فيروس كورونا سيكون مجانيًا وسيتم منحه وفقًا للأولويات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، فسيكون في البداية للأطقم الطبية العاملية في مستشفيات العزل والحميات، مضيفة أن كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي والأورام هم من بين الفئات ذات الأولوية أيضا.


الفئات الأحق بالحصول على اللقاح 

وفي هذا السياق، قال الدكتور عصام المغازي، رئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية، اليوم، إن لقاح سينوفارم الصيني ضد فيروس كورونا، والذي استقبلت مصر الشحنة الأولى منه قبل أيام، سيحصل عليه أولا الفئات الأولى به؛ وهم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والأمراض الصدرية والحميات، لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه من المرتقب وصول شحنات جديدة من اللقاح الصيني وغيره من اللقاحات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، مؤكدًا أن مصر حجزت نصيبًا من لقاح فايزر وكذلك لقاح أكسفورد ولقاح مودرنا، حيث من المرتقب أن يتم طرح 5 لقاحات خلال الفترة القليلة المقبلة.

 


وأكد أن هذه اللقاحات مضمونة الفاعلية بنسب تصل لـ95%، لكن هناك حاجة للفترة من الزمن لتحديد مستوى أمان هذه اللقاحات، بعد استعمالها لأنها ظهرت في حالة طوارئ وحصلت على موافقة طارئة من المنظمة العالمية، مشيرًا إلى أن فيروس كورونا بدأ في الانتشار منذ عام تقريبا وتحديدا منذ ديسمبر 2019 وأخذت اللقاحات فترة من الزمن حتى تجربتها وإثبات فعاليتها ونحتاج لفترة أكبر للتأكد من أمانها.


وأشار إلى أن الحكومة المصرية تستعد بإجراءات متعددة لبدء صرف اللقاحات للمواطنين عبر تدشين موقع إلكتروني يقوم المواطنين بتسجيل بياناتهم عليه للحصول على اللقاح، ويعتبر ذلك خطوة هامة لتتمكن الدولة من فرز وتحديد الفئات الأولى من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي والقلب والأورام.



لقاح آمن وفعال 

فيما قال الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، إن الأطقم الطبية وكبار السن هما الفئتان الأكثر أولوية للحصول على أي لقاح ضد فيروس كورونا ستحصل عليه الدولة المصرية، مضيفا أنه بعد حصول مصر على الشحنة الأولى من اللقاح الصيني منتظر وصول المزيد من الشحنات خلال الفترة المقبلة.


وأوضح السعداوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك توجيهات رئاسية بحصول كل المصريين على اللقاح مجانا، وستبدأ الحكومة في اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومن بين هذه الإجراءات، الموقع الإلكتروني المرتقب أن تطلقه وزارة الصحة ليتمكن المواطنين من تسجيل بياناتهم وتحديد موعد الحصول على اللقاح.


 


وأكد أن هناك أولويات ستحددها الدولة وفقا للفئات الأكثر احتياجا للحصول على اللقاح، مضيفا أن اللقاح آمن وفعال حيث حقق نسبة فعالية وصلت إلى 96% تقريبا وهو أمر إيجابي ومهم، مضيفا أن الدولة المصرية ستحصل على المزيد من اللقاحات ضد كورونا المرتقب بدء إنتاجها وتصنيعها خلال الفترة المقبلة، وهو أمر سيسهم في تلبية احتياجات الدولة ليحصل عليه كل المواطنين.