الأحد 2 يونيو 2024

وزير البترول في مؤتمر الأهرام: حققنا مؤشرات نمو إيجابية رغم وجود كورونا

اقتصاد14-12-2020 | 12:06

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، إن قطاع الطاقة أصبح محركًا ودافعًا لجهود بناء اقتصاد تنافسي، مشيرًا إلى أن القطاع لها تأثير كبير في تحقيق التنمية المستدامة، وموضحًا أن العالم واجه ظروفًا استنثائية في وجود جائحة فيروس كورونا.


وأضاف الملا، خلال كلمته اليوم الإثنين، في مؤتمر الأهرام للطاقة" في نسخته الرابعة، الذي تنظمه مؤسسة الأهرام ممثلة في الأهرام المسائي وشركة الأهرام للاستثمار تحت عنوان "حصاد الإصلاح ومستقبل التنمية"، والذي تنظمه مؤسسة الأهرام، ممثلة في الأهرام المسائي، وشركة الأهرام للاستثمار، أن مؤسسات الدولة تكاتفت وعملت على الحافظ على أرواح الموطنين مع مواصلة عجلة التنمية، في وجود جائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن مصر من الدول القليلة في العالم، التي استطاعت تحقيق نمو اقتصادي في عام 2019 – 2020، في ظل الظروف القوية التي فرضتها الجائحة.


وأعرب الوزير، عن سعادته، بالمشاركة مجددا، في هذا الملتقى السنوي، والذي يضم عددًا من الخبراء الاقتصاديين، ورواد قطاع الطاقة في المنطقة، مبينًا أن هذا القطاع أصبح عنصرًا أساسيًا في دعم خطط التنمية للدولة، وتابع: "اليوم سيتم تبادل الرؤى والخبرات لتحقيق معدلات نمو أعلى وأكثر استدامة تصل عوائده إلى جميع شرائح المجتمع".


كما أكد أن قطاع البترول، استطاع أن يواجه أزمة جائحة كورونا، موضحًا أنه منذ شهر مارس الماضي، وحتى الآن، تم النجاح في تحقيق مؤشرات إيجابية، والعمل على توزان بين خطوط العمل والحافظ على أرواح المواطنين، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المشددة والوقائية والصحية لمجابهة فيروس كورونا، وتخفيض العاملين بالقطاع للحفاظ على أرواحهم.


وقال الملا، إن عالمنا هذا العام شهد أزمة غير مسبوقة من حيث اتساع نطاق انتشار فيروس كورونا وجسامة تداعياتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، موضحًا أن الجائحة طالت العالم بأسره ولم تفرق بين حدود سياسية أو قوى اقتصادية.


وأشار وزير البترول إلى أن قطاع البترول، خلال 6 سنوات مضت، نجح في تنفيذ إستراتيجية تتواكب مع المتغيرات العالمية ومواجهة كافة التحديات خاصة التحديات الأخيرة التي فرضتها جائحة كورونا، مبينًا أن هذه الإستراتيجة التي تم تنفيذها كان له دور إيجابي، وساعدت في تحقيق التنمية المستدامة،  وضمان تأمين موارد الطاقة ودعم الفرص الاستثمارية وتحقيق الاستدامة المالية وتعزيز النمو الاقتصادي للدولة.


وقال: "لقد عقدنا العزم على مواجهة تحديتانا ومشاكلنا بكل شفافية والجدية لننطلق نحو غدا أفضل ومستقبل مشرق نصبو جمعيا إليه شعب وقيادة وحكومة".

وأشاد وزير البترول، بتنظيم مؤسسة الأهرام، لمؤتمر الطاقة في نسخته الرابعة، مؤكدًا أنه سيخرج بتوصيات وحوارات وناقشات فعالة، تسهم في المساعدة على تحقيق التنمية المستدامة والمضي قدما نحو غدٍ أفضل تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.