الإثنين 6 مايو 2024

كل يوم فنان.. تيتسيانو فيتشيليو

فن14-12-2020 | 14:22

ترصد لكم "الهلال اليوم" أهم المعلومات عن الفنان تيتسيانو فيتشيليو، من خلال السطور التالية:


- ولد تيتيان في بيف دي كادور بالقرب من البندقية بإيطاليا، واسمه الحقيقي هو تيتسيانو فيسيليو انتقل تيتيان إلى البندقية وهو صبي لدراسة الرسم على أيدي الأساتذة الفينيسيين. 


تيتسيانو فيتشيليو مشهور بإسم "تيتيان"، كان زعيم مدرسة البندقية في الرسم وقد حظي برعاية عدد كبير من النبلاء الإيطاليين المعروفين. 

- كان تيتسيانو فيتشيليو لفترة من الزمن امتدت لبضع سنوات رسام البلاط لدى الإمبراطور شارل الخامس.


- أنتج هذا الرسام الذي عمره زهاء 100 عاما عددا كبيرا من الأعمال التي تميز مهاراته في استعمال الألوان. 


- إلى اليوم ما زالت درجة من اللون الأحمر الصفراوي الذي كان يستعمله أحيانا في رسم شعر أشخاصه، وخاصة النساء يعرف بإسم "أحمر تيتسيانو".


- بيعت إحدى لوحات تيتسيانو فيتشيليو  "موت أكتيون" بأكثر من مليوني استرليني في أحد مزادات لندن سنة 1971.


- تيتيان رسام إيطالي ينتمي إلى عصر النهضة، بعد أن أمضى فترة حياته الفنية الأولي في رعاية أستاذه "جورجوني" الذي اكتسب منه السمعه الطيبة في أوروبا.


- في عام 1531 ماتت زوجة تيتسيانو فيتشيليو وتركت له ولدين وبنتا، فاتخذ ابنته لافينا نموذجا "موديل" لعدة لوحات معروضة بمتحف درسدن وبرلين، مدريد. 


- تشمل أعمال تيتيان صورا ورسومات للأساطير والمشاهد الدينية، وطور من أسلوبه الذي أثر بشده في الرسم الأوروبي لأكثر من 200 عاما، حيث استخدم تيتيان الألوان الفاتحة وكان يرسم بفرش سميكة.


- رسم تيتيان لوحات عن الأسرة الملكية والأرستقراطيين كما صور شخصياته على أنهم ظرفاء، ولكنهم شجعان مفعمون بالحيوية. 


- أظهر تيتيان ببراعة الجانب الإنساني لشخصياته من خلال تعبيرات الوجوه والإيماءات، ويظهر تأثيره على أعمال كثير من رسامين الصور الزيتية العظماء؛ منهم: سير أنطوني، ودياجو فالز جويز. 


- مع بلوغ تيتسيانو فيتشيليو سن متقدم كان فنه قد نضج تماما، وظهرت ذلك في شاعرية أعماله والجرأة التي أبداها في إبتكار تقنيات تصويرية جديدة، كان له تأثير كبير على فن التصوير الأوروبي.

    Egypt Air