الأحد 19 مايو 2024

«علام»: المعامل المركزية تنقل الموانئ المصرية إلى العالمية

برلمان14-12-2020 | 14:39

قال الدكتور مجدي علام، الخبير البيئي، إن إنشاء المعامل المركزية بالموانئ خطوة مهمة لتسهيل حركة البضائع والمشتريات عبر الموانئ المصرية، وفي نفس الوقت هي نوع من تحديث الموانئ وعدم الانتظار وتأخر الإجراءات بسبب إرسال العينات لمعامل المركزية البعيدة عن الميناء بما يؤجل عملية إنهاء الإجراءات.

 

وأضاف الخبير البيئي لـ"الهلال اليوم" أن تشديد الرئيس السيسي على البدء الفوري في الخطوات التنفيذية لإنشاء المعامل المركزية بالموانئ المصرية، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتطوير منظومة الحوكمة في مختلف الجهات الرسمية التي تحقق العدالة والشفافية وتختصر الوقت.

 

وأشار إلى أن الآلية الجديدة تعود بالنتائج الإيجابية وتختصر الوقت، وبالتالي فإن إنشاء المعامل يوفر الكثير من الوقت والجهد؛ حيث تُأخذ العينات من معامل موجودة في الميناء ذاته، حيث يشرف على هذه المعامل وزارة الصحة والجهات المعنية، ويتم تطبيق هذا على الغذاء والأدوية وكل ما يتعلق بالبشر حتى الأدوية البيطرية والمبيدات فكل هذه الأنواع لا بد أن تخضع لتحاليل ومراجعة قبل دخولها إلى مصر، حتى يتم تجنب المخاطر ولمواد الضارة بصحة الإنسان، مثل المواد السامة، والمواد المشعة، والمعادن الثقيلة، موضحا أنه كلما كانت المعامل في الميناء كلما سهُل دخول البضائع فلا تتراكم على الأرصفة أو في مخازن المعامل فلا تستطيع استيعابها.

 

وأوضح الخبير البيئي مجدي علام، أن ذلك يحقق عائدا اقتصاديا يكمن من سرعة دخول البضائع، ويحد من إصاباتها بالتلف مما يلحق التاجر بالأضرار ويكبده الخسائر البالغة، وتتم بأقل تكلفة حيث لن يتحمل التجار أموال فترة انتظارها في الميناء حتى فحصها.

 

وأشار إلى أن تكلفة إنشاء هذه المعامل المركزية تختلف حسب المعدات والمواد المستخدمة في الإنشاء، مشددا على أن تشييد المعامل المركزية النموذجيه كانت الموانئ المصرية تحتاجها منذ زمن، حيث تسهل حركة الصادرات والواردات عبر الموانئ إلى جانب إضافة قيمة ومكانة متميزة للموانئ الوطنية.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لإنشاء المعامل المركزية بالموانئ المصرية، لتحقيق الحوكمة وسرعة إجراءات الإفراج الجمركي بشكل آمن وسليم.