الجمعة 10 مايو 2024

مساجد مصر.. «محمد على» التاريخى

فن14-12-2020 | 14:57

ترصد لكم "الهلال اليوم" أهم المعلومات عن مسجد محمد علي، من خلال السطور التالية:


- بُنى مسجد محمد علي باشا داخل قسم من أرض قصر الأبلق داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.


- يُعد المسجد أجمل منشآت محمد علي باشا، وتم الشروع في بنائه سنة 1246هـ "1830م" واستمر العمل فيه بلا انقطاع حتى توفي محمد علي باشا سنة 1265هـ "1848م" فدفن فيه ثم أمر بإتمام زخارفه عباس باشا الأول.


- يتكون المسجد من شكل مستطيل ينقسم إلى قسمين: القسم الشرقي وهو بيت الصلاة أو حرم المسجد، والقسم الغربي وهو الصحن تتوسطه فسقية للوضوء. 


- من الباب الذي يتوسط الجدار البحري للمسجد ندخل إلى الصحن، وهو عبارة عن فناء كبير مساحته حوالي 53×54 متراً تحته صهريج.


- يحيط بالصحن أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة رخامية تحمل قباباً صغيرة منقوشة من الداخل ومغشاة من الخارج بألواح من الرصاص وبها أهلة نحاسية.


- في وسط الصحن المكشوف نجد قبة للوضوء أنشأت سنة "1263 هجرية - 1844م" ذات رفرف خشبي ومقامة على ثمانية أعمدة رخامية وباطن هذة القبة زين برسوم ملونة تمثل مناظر طبيعية متأثرة بالأسلوب الغربى. 


- بداخل هذه القبة قبة أخرى ثمانية الأضلاع لها هلال رخامي نقش عليها بزخارف بارزة عناقيد عنب، وبها طراز منقوش ملون مكتوب عليه بالخط الفارسى بقلم الخطاط "سنكلاخ " آيات قرآنية للوضوء، وتحمل التاريخ سنة "1263 هجرية - 1844م".


- عهد محمد علي باشا سنة 1830م إلى المهندس التركي "يوسف بشناق"، ليقوم بوضع تصميم المسجد، فاقتبس من تصميم مسجد السلطان أحمد بالآستانة المسقط الأفقى بما فيه الصحن والفسقية مع بعض التغييرات الطفيفة.


- يمتاز التصميم الداخلي للمسجد بتأثير الفن البيزنطي على تصميمه.


- في عام 2012 قامت وزارة الآثار المصرية بترميم سجاد المسجد الأثري.


- انتهت وزارة الآثار في عام 2014 بإنهاء مشروع ترميم برج الساعة،  وفى عام 2017 بدأت حملة لإعادة المسجد إلى رونقه القديم، اشتملت على تنظيف التكسيات الرخامية بصحن المسجد، وإزالة الأتربة من على الزخارف الموجودة بميضأة المسجد لإزهار ألوانها ودراسة الزخارف، وإزالة المستحدث منها لإعادة تطبيقه طيقا للأساليب العلمية الحديثة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air