الثلاثاء 14 مايو 2024

البحرين والمغرب يؤكدان عمق العلاقات التاريخية ورغبتهما في توطيد الشراكة بمختلف المجالات

عرب وعالم14-12-2020 | 19:49

أكد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج بالمملكة المغربية، عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، ورغبتهما المشتركة في توطيد الشراكة والتعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات.


وقال وزير الخارجية البحريني -في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الشؤون الخارجية المغربي بعد افتتاح مبنى القنصلية العامة لمملكة البحرين في مدينة العيون المغربية، وفقا لوكالة الأنباء البحرينية- إن المنامة تؤكد بهذه الخطوة التاريخية دعمها للمملكة المغربية الشقيقة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها ومصالحها الحيوية، في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي، وحرصها على تنمية التعاون الثنائي بين البلدين والشعبين الشقيقين بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز من العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين.


ونوه الزياني بترحيب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراء المغربية، وافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة باعتباره خطوة تاريخية مهمة تعزز من السيادة الترابية والحقوق المغربية في الصحراء المغربية، وتقوي الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة.


وأكد وزير الخارجية البحريني أن موقف مملكة البحرين من القضية الفلسطينية ثابت وواضح كما هو موقف المملكة المغربية بضرورة العمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ومساندة حق الشعب الفلسطيني الشقيق في نيل حقوقه وإقامة دولته الوطنية وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين واستنادا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.


من جانبه أشاد بوريطة بقرار البحرين افتتاح قنصلية عامة في مدينة العيون المغربية، باعتباره دعما قويا للسيادة المغربية ووحدة التراب المغربي، يعبر عن عمق العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين.


وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي المغربي أن الخطوة المهمة المتخذة من قبل مملكة البحرين تجسد موقف مملكة البحرين الذي تعبر عنه في المحافل الدولية تجاه المعارك التي يخوضها المغرب لوحدته الترابية، وأن هذا الموقف هو تجسيد آخر لمنطق التضامن والدفاع عن الوحدة الترابية المغربية التي كانت البحرين تعتبرها قضيتها الوطنية أيضا.


ولفت وزير الخارجية المغربي إلى أن الخطوة البحرينية تتزامن مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بمغربية الصحراء، معتبرا القرار الأمريكي تحولا مهما في قضية الوحدة الترابية المغربية، ومنعطفا دوليا.


وأشاد وزير الشؤون الخارجية المغربي بما حققته البحرين في ظل قيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من تنمية شاملة، مؤكداً أن ذلك مصدر فخر لكل عربي.


وأكد بوريطة تضامن المغرب مع البحرين أمام التدخلات الإيرانية التي يرفضها المغرب بشكل قاطع، مشيراً إلى أن المغرب يقف ضد كل ما يهدد أمن واستقرار ومصالح مملكة البحرين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air