الخميس 23 مايو 2024

«كاف» يحتفل بعيد ميلاد رابح ماجر

رياضة15-12-2020 | 11:43

احتفل الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم على مواقع التواصل الاجتماعي بعيد ميلاد أسطورة كرة القدم الجزائرية "رابح ماجر" الـ62.

وغرد الحساب الرسمي احتفالا بذكري ميلاد ماجر: "الثعلب الكبير.. عيد ميلاد سعيد للأسطورة رابح ماجر".

يذكر أن ماجر ولد في عام 1958 في "حسين داي" بالجزائر العاصمة، وبدأ مشواره مع كرة القدم مع نادي "نصر حسين داي"، وبدأ مشواره الاحترافي خارج الجزائر عام 1983، حيث وقع مع نادي راسينج باريس الفرنسي الذي كان يلعب في الدرجة الثانية الفرنسية، وفي أول موسم لرابح مع فريقه الجديد تألق بشكل كبير، وكان له الفضل الأكبر في صعود فريقه لدوري الأضواء وفي أول موسم لرابح في دوري الدرجة الأولى سجل رابح 20 هدفا في 27 لقاء فقط ما دفع بنادي تور الفرنسي للتعاقد معه سنة 1985.

وبعد تألق آخر مع نادي تور انتقل نادي بورتو البرتغالي، الذي عرف أوج عطاء ماجر، ففي أول موسم لرابح مع بورتو وصل مع الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا وفاز بها بهدف أسطوري بالعقب من رابح ماجر ضد بايرن ميونيخ الألماني، ليكون أول عربي وأول أفريقي يفوز بهذه البطولة وأيضا يكون أول عربي وأول أفريقي يسجل في النهائي.

وفي الموسم ذاته فاز رابح بكأس الإنتركونتيننتال (كأس العالم للأندية حاليًا) بعد فوزه مع فريقه في النهائي على نادي بنيارول الأوروجواياني وبهدف ذهبي من رابح ماجر ليكون أول عربي وأول أفريقي يفوز بهذه البطولة وأول عربي يسجل في النهائي وأيضا في نفس الموسم فاز رابح بكأس السوبر الأوروبية ليكون أول عربي يفوز بهذه البطولة.

وبعد تجربته مع بورتو انتقل لنادي فالنسيا الإسباني وظل معه موسمين ليعود بعدها لنادي بورتو لموسم واحد وأخيرا انتقل إلى نادي قطر القطري في موسم 1991-1992 ثم اعتزل اللعب.

ويعتبر ماجر من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الجزائر ولقد صُنِّف خامس أفضل لاعب أفريقي في القرن بعد جورج وياه، وروجيه ميلا، وعبيدي بيليه ولخضر بلومي، كما صُنف عام 2004 أفضل لاعب عربي في القرن الـ20 في تاريخ كرة القدم العربية، حيث أنه أول عربي يفوز بدوري أبطال أوروبا.