الأربعاء 29 مايو 2024

متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للغة العربية الجمعة المقبل

فن15-12-2020 | 11:58

 ينظم مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل " التابع لجمعية مصر الجديدة يوم الجمعة القادم فعالية ثقافية بعنوان " الحرف العربي " بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية. 


وأكد الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة الجمعية - في تصريح اليوم الثلاثاء - أن اللغة العربية أو لغة الضاد تأتي في مقدمة اللغات التي أكدت على رعايتها منظمة الأمم المتحدة لإيمانها بأهمية التنوع الثقافي في الارتقاء بالمجتمعات. 


وأشار إلى أن التقدم التكنولوجي والتقني أدى إلى تعميم استخدام بعض اللغات في كافة دول العالم ، وتعرض العديد من اللغات الأخرى الهامة أيضا للاندثار؛ لذلك تم اتخاذ قرار بتحديد يوم عالمي لكل لغة من لغات المنظمة للاحتفاء بها في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة.


من جانبه، قال الدكتور أسامة عبدالوارث مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل" إن الفعالية تنظم بالتعاون مع "مدرسة القلم لفن الخط العربي" ، وتبدأ في الواحدة من بعد ظهر يوم الجمعة القادم، وتستهل بافتتاح "معرض الخط العربي" الذى يضم عددا من اللوحات الفنية الأصلية بخطوط متنوعة للفنان إسلام رمضان، وتهدف إلى تعريف الزوار بهذا الفن وأساليبه المتنوعة ومضامينه العميقة بالنسبة للمجتمع ، يصحبهم فيها المعمارى محمد وهدان.


وأضاف أن المعرض يتبعه ورش عمل فنية تتنوع ما بين أنشطة التلوين والرسم للخطوط والزخارف النباتية ، كما يمكن قيام الزوار من أطفال وكبار بتجربة استخدام الأقلام المتخصصة والحبارات التي يستخدمها الخطاطون المحترفون ليبدعوا لوحات خطية وزخرفية.


وأوضح أن الفعالية ستختتم بعرض فيلم بعنوان "جميل جمال" للتعرف على فنون الكتابة على الجلد، النقش على النحاس، الخيامية، صناعة اللوحات الخطية، الأويما (الحفر على الخشب)، الحفر على الرخام، الرسم على الماء (الأبرو)، الكتابة على الحصير السَّمار، صناعة الأحبار الخطية، الصدف، تجليد الكتب التراثية وحفر الأسماء عليها يدويًا بالزنكوغراف يدويًا، والسيرما.


كما شدد على اتخاذ المتحف كافة الإجراءات الاحترازية من التعقيم وقياس درجات الحرارة وارتداء الماسك الطبي على الوجه والالتزام بالتباعد بالمسافات المحددة بين الحضور.