الأربعاء 26 يونيو 2024

ملخص أعمال «النواب» بدور الانعقاد الثالث.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية.. ولقاءات متعددة لـ«عبد العال»

تحقيقات15-12-2020 | 14:25

كان دور الانعقاد الثالث في مجلس النواب 2014، والذي انتهي في يونيو 2018، من الأدوار التي شهدت نشاطا وزخمة في أنشطة المجلس، ومن أبرز الأحداث التي شهدها المجلس حينها تأدية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة ولاية رئاسية ثانية أمام البرلمان، في تقليد غاب عن المجلس لنحو 13 عاما، وذلك في يونيو 2018، بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية بنسبة 97% من الأصوات.



وخلال دور الانعقاد ذاته، أجرى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب زيارة للاطمئنان على مصابي حادث كمين الواحات الإرهابي في أكتوبر 2017، كما زار عبد العال مصابي الحادث الإرهابي الذي شهدته مدينة الروضة ببئر العبد بشمال سيناء في نوفمبر 2017،  فضلا عن استقبال وعقد لقاءات مع العديد من الأطراف داخل مصر ومسئولين بارزين بالدول الأجنبية على هامش زياراتهم القاهرة.


وكان للدكتور علي عبد العال نشاطا بارزا، على الصعيد الخارجي، حيث التقى بنظرائه من رؤساء برلمانات عددا من الدول العربية والأجنبية، فضلا عن مسئولي عددا كبيرا من المنتظمات الدولية.


ويعقد مجلس النواب جلسته الأخيرة، برئاسة الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم، إلا إذا طالبت الحكومة بإصدار أي تشريع عاجل أو على وجه السرعة  قبل انتهاء مدة البرلمان الحالي التي تنقضي في ٩ يناير المقبل.


وبعد انتهاء انتخابات مجلس النواب الجديد، من المرتقب أن يعقد أولى جلساته في 10 يناير 2021، بعد انتهاء مدة المجلس الحالي.


ومن المقرر أن يبدأ يستخرج المجلس كارنيهات العضوية لأعضاء مجلس النواب الجدد  مطلع  يناير 2021، وسط اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية في إطار الجهود التي بذلتها وتبذلها الأمانة العامة للمجلس لمواجهة فيروس كورونا.