الثلاثاء 21 مايو 2024

خيرى بشارة: لا أفضل مشاهدة أفلامى

فن15-12-2020 | 15:01

صرح  المخرج خيري بشارة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي المقام في جدة، قبل عرض فيلمه "الطوق والإسورة" أنه لا يفضل مشاهدة أفلامه وذلك نتيجة لشعوره بأن هناك شيء ما ينقص الفيلم.


وأضاف أن المخرج شادي عبدالسلام وهو في أيامه الأخيرة حضر العرض الأول لفيلم "الطوق والإسورة" متكئا على عكاز نظراً لظروف مرضه، وبعد حضور الفيلم أرسل له رساله من المستشفى حيث يتلقى العلاج يبلغه فيها أنه دمع عند رؤيته لمشهد العودة من السفر، ويستكمل بشارة أن هذا الحدث غير موثق ولم يسبق ذكره من قبل ولكنه من الأشياء التي يعتبرها مصدر فخر كبير له، مشيرا إلى أن في العرض الأول أيضاً خرجت النساء بعد مشاهدتها للفيلم وهي تشعر بالشموخ والانتصار.


وأضاف أنه عند عرض الفيلم في مهرجان روتردام الدولي بهولندا، كان الحضور للفيلم في العرض الصباحي ضعيف، ولكن أحد النقاد الفرنسيين راهن على أن الحضور المسائي سيكون أضعاف الحضور الصباحي، وبالفعل في العروض المسائية اكتظت  القاعات المخصصة للعرض بالمشاهدين لدرجة جلوس بعضهم في الطرقات.

 

وكان قد أقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي أمس احتفالية خاصة لتكريم مسيرة المخرج خيري بشارة تستمر لمدة 3 أيام، وتضم الاحتفالية عروض لستة من أفلامه التي قام المهرجان بترميمها، وهي: الطوق والإسورة، العوامة 70، يوم مر ويوم حلو، كابوريا، آيس كريم في جليم، حرب الفراولة، وإشارة مرور.

 

وبدأت الاحتفالية بندوة يقدمها خيري بشارة، ثم أقيم حفل توقيع كتابه "المتمرد" وبعدها عُرض فيلم "الطوق والإسورة".

 

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي أعلن أن دورته الأولى ألغيت بسبب ظروف جائحة كورونا والتي كان من المقرر انعقادها من 12 إلى 21 مارس 2020 في مدينة جدة، ومن المقرر انطلاق الدورة الثانية في النصف الثاني من عام 2021.