السبت 18 مايو 2024

الصين تستورد لقاح بيونتيك المضاد لكورونا

عرب وعالم16-12-2020 | 10:25

ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم الأربعاء في موقعها على الإنترنت، أن شركة "فوسون فارما" الصينية ستستورد العام المقبل 100 مليون جرعة على الأقل من لقاح شركة "بيونتيك" الألمانية المضاد لفيروس كورونا، على الرغم من أن بكين تطور لقاحاتها الخاصة المضادة لـ كوفيد-19.

وحصل بالفعل لقاح بيونتيك، الذي تم إنتاجه بالتعاون مع شركة فايزر الأمريكية، على تصاريح تسويق في العديد من الدول، لاسيما في بريطانيا والولايات المتحدة، حيث بدأت حملات التلقيح. وتعمل أيضًا المعامل الصينية على لقاحات تجريبية بدأ توزيعها على نطاق واسع في البلاد على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ولكن من دون الحصول رسميًا على الضوء الأخضر من جانب السلطات لطرحها في الأسواق.

وأعلنت شركة فوسون فارما اليوم في بيان أُرسل لبورصة هونج كونج، أن الشركة الألمانية ستوفر لها "ما لا يقل عن 100 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا في البر الصيني الرئيسي خلال عام 2021". ومن المقرر أن تدفع فوسون فارما 250 مليون يورو دفعة مقدمة لاستيراد 50 مليون جرعة من اللقاح، كما هو محدد. وستتقاسم المجموعتان الأرباح المحققة من بيع اللقاح في البر الصيني الرئيسي وكذلك في هونج كونج وماكاو، بنسبة الثلثين لشركة فوسون والثلث لشركة بيونتيك.

وتعد فوسون فارما، شركة تابعة لمجموعة "فوسون" الدولية المتنوعة، والمالكة لفندق "كلوب ميد".

تجدر الإشارة إلى أن الصين، أول بؤرة تفشي للوباء في نهاية العام الماضي، استثمرت بشكل كبير في تطوير اللقاحات المضادة للفيروس، إذ تعهد الرئيس شي جين بينج بجعله "منفعة عامة عالمية". وتمتلك الصين حاليًا أربعة لقاحات في المراحل النهائية من الاختبار. وأجرت المعامل الصينية أيضًا العديد من الاختبارات في عدد من الدول، بما في ذلك البرازيل، والإمارات، وتركيا.

    الاكثر قراءة