الأحد 16 يونيو 2024

الدول الأوروبية تبدأ إعادة توطين الأفغان

عرب وعالم16-12-2020 | 10:25

استأنفت عدة دول أوروبية رحلات ترحيل الأفغان إلى بلادهم، بعد تعليقها خلال الأشهر الماضية بسبب فيروس كورونا، حسبما ذكر مسؤولون أفغان اليوم الأربعاء.

وقد اتخذت بالفعل كل من ألمانيا، والنمسا، والسويد، وبلغاريا، والمجر إجراءات لترحيل طالبي اللجوء الأفغان الذين تم رفض طلباتهم.

وقال مسؤول في وزارة اللاجئين والعائدين الأفغانية، إن 11 من طالبي اللجوء المرفوضين وصلوا إلى كابول في وقت سابق من اليوم، عقب ترحيلهم من النمسا وبلغاريا.

وأكد مسؤولو المطار هبوط طائرة وعلى متنها 10 من طالبي اللجوء المرفوضين من النمسا، وشخص من بلغاريا في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول.

وكان من المفترض ترحيل مجموعة أخرى من طالبي اللجوء من السويد على الرحلة نفسها، ولكن لم يحدث ذلك بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال رئيس رابطة الهجرة الأفغانية في السويد، أحمد اكليل خليل، في صفحته على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي إن نشطاء منعوا الرحلة الجوية.

وقال مسؤول أفغاني في كابول إن المجر أرادت ترحيل بعض الأفغان، ولكن أفغانستان احتجت لأن ذلك يتعارض مع اتفاق بين الدولتين.

ومن المقرر أن ترحل ألمانيا مجموعة أخرى من طالبي اللجوء المرفوضين بعد توقف دام أكثر من تسعة أشهر. ومن المقرر أن تصل الرحلة القادمة من ألمانيا إلى كابول غدًا الخميس.

تجدر الإشارة إلى أن قضية ترحيل الأفغان تعد إحدى القضايا المثيرة للجدل، إذ يقول المنتقدون إن الوضع في أفغانستان خطير ولا يسمح بإعادة طالبي اللجوء إليها.