الخميس 6 يونيو 2024

رجال الأعمال المصريين الأفارقة تدعو القطاع الخاص الأوغندي للتعاون الاقتصادي

الهلال لايت16-12-2020 | 12:09

عقدت أول أمس، جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA، اجتماعًا افتراضيًا عبر تقنية الزووم، مع اتحاد القطاع الخاص الأوغندي (PSFU)، بحضور الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، والدكتور شريف سليمان رئيس لجنة التصدير، وكريم البرقوقي، نائب رئيس لجنة التصدير بالجمعية، ومن الجانب الأوغندي: جيدان، وروني ممثلين عن مجلس إدارة الاتحاد.


وشكر الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس الجمعية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، على جهوده المستمرة لدعم أفريقيا، ووزارة التجارة والصناعة التي تعمل لدعم هذا الجانب، وقطاع التمثيل التجاري المصري ممثلاً في الوزير المفوض أحمد مغاوري دياب رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتور عبد العزيز الشريف، مدير إدارة إفريقيا، والوزير المفوض أحمد سيف الملحق التجاري المصري بأوغندا.


ودعا الشرقاوي، اتحاد القطاع الخاص الأوغندي إلى الدخول في تعاون وعلاقة مستدامة تضمن بناء الثقة والتعارف والتعاون بين الـ 250 عضوًا بالاتحاد الأوغندي، وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، مؤكدًا أننا على أبواب نسخة جديدة من العمل الأفريقي المشترك، وأن شبكة التعاون بالأعضاء الأفارقة من دول مختلفة تشتمل على ما يتخطى 500 عضو فاعل أفريقي في قطاعات الاقتصاد والأعمال.


ومن جانبه، أشار الدكتور شريف سليمان، رئيس لجنة التصدير بالجمعية إلى سعيهم بكل جهد نحو بناء جسور وعلاقات بين نظائرهم في القارة، مشددًا على أنه لا يجب التعجل في النتائج، وضرورة أن يكون العمل بهدف واضح وثابت ويخدم توجهات التعاون الاقتصادي المنشود، والذي بات هدفًا واضحًا للعديد من التجار والمصنعين المصريين.

وبدوره، أعرب كريم البرقوقي نائب رئيس لجنة التصدير، عن ثقته بأنه من خلال الخطة الاستراتيجية والتنسيق والتكامل بين رجال الجمعية وبين الاتحاد الأوغندين نستطيع تقديم شيء مميز في الجانب التجارى، الأمر الذي نحتاج إليه جميعًا.


وجدير بالذكر، أن اتحاد القطاع الخاص الأوغندي (PSFU)، هو الهيئة العليا في أوغندا للقطاع الخاص، ويتكون من (230 جمعية أعمال)، وهيئة مؤسسية، ووكالات القطاع العام الرئيسية التي تدعم نمو القطاع الخاص.


ويعتبر نقطة الاتصال الوطنية لمجلس الأعمال لشرق أفريقيا (EABC) ومجلس أعمال الكوميسا (CBC)، كما يعتبر شريك الحكومة في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تعزيز القطاع الخاص كمحرك للنمو الاقتصادي في أوغندا.