السبت 1 يونيو 2024

في 6 سنوات.. زيارات متبادلة بين قيادتي مصر والإمارات تدعم الشراكة الاستراتيجية

تحقيقات16-12-2020 | 12:38

حرصت القيادة السياسية في مصر والإمارات على تعزيز العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين، في ظل التاريخ العريق من العلاقات القوية والراسخة ومواقف الدعم بينهما على مر التاريخ، فكان مسؤولو البلدين على تواصل مستمر سواء عبر الزيارات المتبادلة أو اللقاءات الثنائية على هامش الفعاليات والمحافل الدولية.


وطوال السنوات الست الماضية، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسؤولية البلاد، أجرى عدة زيارات إلى أبو ظبي، كما أجرى مسؤولو الإمارات، زيارات متعددة إلى القاهرة؛ استمرارًا للتنسيق والتشاور ودعم أوجه التعاون بين البلدين، كان آخرها زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى مصر مطلع العام الجاري، والتي شارك خلالها في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية.


ويقوم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، اليوم، زيارة إلى مصر، يستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المنتظر إجراء جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية تتناول كافة جوانب العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتشاور حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك.


زيارات السيسي للإمارات


في يناير 2015، أجرى الرئيس السيسي زيارته الأولى للإمارات، بدعوة من محمد بن زايد آل نهيان، وشارك السيسي فى أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، استقبله خلالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.


وبحث الجانبان، مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وسبل تعزيز وحدة الصف العربي لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، وأهمية تضافر الجهود الدولية للقضاء على العنف والإرهاب، وتسلم الرئيس السيسي، جائزة زايد الفخرية لطاقة المستقبل، من محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس وزراء حاكم دبي.

 

وفي أكتوبر 2015، أجرى الرئيس السيسي زيارته الثانية للإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحث الجانبان أهمية متابعة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، وتدارك الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية، كما تناول اللقاء عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما فيما يتعلق بالأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، وسبل التعامل مع تداعياتها على الأمن العربي الجماعي.


وفي ديسمبر 2016، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارة للإمارات للمشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني الخامس والأربعين، والتقى الرئيس السيسي خلالها بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبحثا سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. 

 

 وفي مايو 2017، أجرى الرئيس السيسي زيارة للإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية، وبحث الجانبان مستجدات الوضع الإقليمي في ضوء الأزمات التي تشهدها سوريا واليمن وليبيا، والتحديات التي تواجه الأمة العربية وعلى رأسها خطر الإرهاب، وتدخل بعض القوى الخارجية للعبث بأمن واستقرار الدول العربية.


وأكد البلدان ضرورة تكثيف العمل العربي المشترك والجهود الدولية بهدف التوصل لحلول سياسية لكافة تلك الأزمات، على النحو الذي يحفظ وحدة أراضيها ويصون سلامتها الإقليمية ومؤسساتها الوطنية، وبما ينهي المعاناة الإنسانية لشعوبها ويحقق مصالحها العليا.


وفي سبتمر 2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للإمارات، التقى خلالها بقيادات الإمارات، وبحثت اللقاءات مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.


وفي نوفمبر 2019، أجرى الرئيس السيسي زيارة إلى الإمارات، استقبله خلالها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة في الإمارات، وبحث الجانبان تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، والعمل على تعزيز البيئة الاستثمارية المحفّزة للمستثمرين في البلدين، بهدف دعم الاستثمارات القائمة وجذب الاستثمارات الجديدة، فضلا عن أبرز المستجدات العربية والإقليمية.



زيارات قادة الإمارات لمصر


وفي المقابل، أجرى قادة الإمارات زيارات متعددة لمصر خلال السنوات الست الماضية، حيث شارك وفد إماراتي في حفل تنصيب الرئيس السيسي رئيسًا للبلاد في يونيو 2014، كما قام محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة بزيارة لمصر، في مارس 2015، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وعقد خلالها الرئيس السيسي لقاءً بهما لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية.

 

وفي أغسطس 2015، شارك وفد إماراتي بقيادة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، والشيخ سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي، في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبلهم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وفي أبريل 2016، زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالامارات مصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف أصعدتها السياسية والاقتصادية والتنموية، وسبل تنميتها وتطويرها للارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ومستوى أكثر تميزًا من التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين.


وفي مايو 2016، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات زيارة لمصر، اِستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية، وأكد ولي العهد دعم بلاده لمصر وتأييدها لحق شعبها في التنمية والاستقرار والنمو.


وفي نوفمبر2016، زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحثا سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وكذلك المستجدات على الصعيد الإقليمي في ضوء الأزمات القائمة بالمنطقة.


وفي يونيو 2017، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي زيارة لمصر، واستقبله الرئيس السيسي، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وعددًا من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأزمات التى تشهدها المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

 

وفي مارس 2019، أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي زيارة لمصر، وبحث مع الرئيس السيسي، سبل دفع التعاون الثنائي على مختلف الاصعدة، كما استعرض الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

 وفي مايو 2019، زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي مصر، واستقبله الرئيس السيسي، وبحثا تطورات الأوضاع الإقليمية لا سيما في ضوء الأحداث التي تشهدها منطقة الخليج، وتعرض 4 سفن قرب سواحل الإمارات إلى أعمال تخريبية، فضلًا عن الهجوم الذي تعرضت له محطتا ضخ بترول في المملكة العربية السعودية، وهي الأحداث التي أدانتها مصر بقوة، كما بحثا عددًا من الأزمات الإقليمية.


وفي يناير من العام الجاري، زار الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة بزيارة لمصر للمشاركة في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.