الأحد 19 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: التنسيق المصرى الإماراتى مستمر

أخبار16-12-2020 | 14:14

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية والاقتصادية بجماعة القاهرة، إن زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، تكتسب أهمية خاصة، نظرا لكون الإمارات شريك أساسي لمصر في الكثير من الملفات، كما أنها دولة ناهضة وتتحرك بخطة استراتيجية، مؤكدا أن التنسيق المصري الإماراتي مستمر كما أن العلاقات بين الدولتين تشهد أزهي فتراتها خاصة في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المباحثات بين الرئيس السيسي وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، ستتناول عدة ملفات منها المصالحة مع قطر وسوريا واليمن وليبيا وأيضا مكافحة الإرهاب، التي تعد دولة الإمارات شريك أساسي فيه، وكذلك ملف التنمية في منطقة البحر الأحمر والمجلس المزمع الجديد وهو مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة علي البحر الأحمر ومن المحتمل أن يضم دول عربية أخر.


وأضاف أن المصالح الإماراتية في منطقة البحر الاحمر تجعلها حريصة علي متابعة التطورات في المنطقة، مشيرا لأهمية الزيارة للبلدين، حيث تعد الإمارات من أهم وأول الدول المستثمرة في مصر، وتأتي دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية على رأس الدول العربية المستثمرة في مصر في قطاعات عديدة منها، العقارات والاتصالات وبدأت تدخل في قطاعات عديدة أخرى مثل التعليم.


وأشار إلى أن مصر والإمارات وكذلك السعودية تعد محاور وركيزة للاستقرار في المنطقة في مواجهة الكثير من التحديات، مضيفا أن هناك مطالب حددها الرباعي العربي للمصالحة مع قطر وهي أن تتخلى الدوحة عن دعم الإرهاب والتدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، والتوقف عن دعم جماعة الإخوان الإرهابية، موضحا أن  كل هذه الشروط  يجب أن توفي بها قطر أولا لكي تدخل تحت المظلة العربية مرة أخرى.


وأكد تطورات الأوضاع في ليبيا من الملفات المهمة التي ستستحوذ علي مكانة في القمة المصرية الإماراتية اليوم، خاصة أن ليبيا حاليا تمثل بؤرة للصراعات في محيط المنطقة وتأثيرها علي الأمن القومي العربي، وملف البحر الأحمر خاصة بعد التطورات الأخيرة في إثيوبيا، مشيرا إلى أن تناول المباحثات أيضا تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الاقتصادي بين الدولتين.


وأشار إلى أن الأمارات تمتلك العديد من الجامعات والمراكز البحثية المتقدمة للغاية والتي تحصل أعلي التصنيفات علي مستوي أقليم الشرق الأوسط والمستوي العربي، موضحا أن وجود الاستثمارات الاماراتية في مجال التعليم يمثل منافسة شريفة بين المؤسسات المصرية والعربية والدولية وقد يكون هذا مقدمة للاستثمارات أخري قادمة في مجال البحث العلمي.


ولفت شبانة إلى الدعم الإماراتي لمصر في سبيل الحصول على لقاح الخاص بفيروس كورونا، مشيدا بدور العقول المصرية التي تعمل مع الأشقاء الأمارتيين جنبا إلي جنب وهذا في سبيل نهضة الأمة العربية، مشيرا أن هذا الدعم يأتي من خلال العلاقات المتنامية بين الدولتين.