الجمعة 27 سبتمبر 2024

خاص.. بيتي توتل: ظروف لبنان أحدثت شللًا في الحياة الثقافية

فن16-12-2020 | 15:32

قالت الفنانة اللبنانية بيتي توتل، إن لبنان مر على مدار عام ونصف، بظروف سيئة جدًا، أحدثت شللًا عامًا في الصناعة السينمائية والمسرح وفي الحياة الثقافية بأكملها.

وأكدت بيتي توتلفي تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الظروف لم تكن ملائمة بأي حال من الأحوال للعمل، في ظل وجود ثورة، وتدهور اقتصادي وانفجار، متابعة "عشنا ظروفا ليست بطبيعية، وهناك شللا على كل الأصعدة"، لافتة أن مؤخرًا وتحديدًا قبل 3 أسابيع، بدأت تصوير فيلما سينمائيا، والكل يضحي لاستكماله دون النظر لأجر، أو أن التصوير يتوقف بسبب فيروس كورونا.

ترى بيتي توتل أن الشعب اللبناني بحاجة للاستمرار في العمل الفني، موضحة أنه من الممكن تدمير مدينة، لكن ممنوع يحدث تدمير لفكر أي إنسان، ففي حال حدوث ذلك لن تصبح لديه القدرة على الحلم والوقوف على رجله من جديد، واللبنانيون رفضوا أن يُدمر فكرهم.

وعن عودتها للعمل والتصوير السينمائي في ظل وجود فيروس كورونا، وهل تشعر بالخوف، قالت بيتي توتل: "الكل يخاف من كورونا، لكن لما بيصير قنبلة ذرية، ما بيكون فيه مجال وقتها للخوف من الفيروس، لأنه على الكل، ما كنا نتوقع أن يوم وليلة يضرب الفقر الجميع، لكن هناك رغبة لعودة السينما، حتى لو ما في أموال، ومع التوقف أكثر من مرارة بسبب كورونا، على الجميع أن يتأقلم على الظروف المحيطة بنا".

جدير بالذكر أن بيتي توتل زارت مؤخرًا مصر، وحضرت فعاليات الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمشاركة فيلمها اللبناني "tv society" خارج المسابقة، والذي يحكي قصة واقعية عن عالم صناعة الإعلام، وتحديدًا من خلال تجربة تليفزيونية، أثارت جدلًا واسعا وقت عرضها في لبنان والشارع العربي.