الإثنين 6 مايو 2024

حنان راضي: "وطن بالاختيار" يقدم نظرة مختلفة لوجود الأجانب في مصر

فن16-12-2020 | 21:56



قالت المخرجة حنان راضي عن فيلمها "وطن بالأختيار": كان المطلوب مني تقديم فكرة و اختارت ان اقدم  تناول مختلف لفكرة وجود الأجانب في الاسكندرية، وذلك من خلال الجيل الثالث والرابع المتواجدين حاليا، وكل بطل في الفيلم له قصة مختلفة حاولت ان اضعهم جميعا واضيف لهم  نوعا ما من الانسيابية.

وكان حديث حنان راضي، علي خلفية ندوة أقيمت لمناقشة فيلمها التسجيلي "وطن بالأختيار"  في سينما مركز الإبداع بدار الأوبرا، التي استضافت العرض الأول بالقاهرة للفيلم، وقد أقيمت الندوة بحضور غالبية صناع و أبطال الفيلم وحضرها عدد كبير من المخرجين، وأدارتها الناقدة السينمائية فايزة هنداوي.

وعن اختياره موسيقي الفيلم قال المايسترو أحمد عاطف: قمنا بأعادة توزيع الاغاني المعروفة، ففكرة  الفيلم بها عاطفة كبيرة تنبع من جذور ابطال الفيلم، والذين حاولوا استثمار جذورهم من خلال اختيار الموسيقي المختلفة للفيلم، لقد شاهدنا اسكندرية من خلال حديث ابطال الفيلم قبل ان نراها من الصور، بالنسبة لي فأن قيمة الفيلم تنبع من انه اثبت ان الاسكندرية مازالت مدينة حاضنة لكل الجنسيات.

الفيلم التسجيلي "وطن بالاختيار" من سيناريو وإخراج حنان راضي، وموسيقي تصويرية أحمد عاطف، وهو نتاج الورشة المشتركة بين الهيئة الوطنية للإعلام ومؤسسة "Open Media HUP" التابعة للاتحاد الأوروبي، ويحكي عن أحفاد الأجانب الذين عاشوا في مصر في القرنين الماضيين، ورفضوا مغادرتها لأي سبب معتبرين أنها وطنهم الأصلي الذي يفتخرون به.

يذكر أن حنان راضي مخرجة بقطاع قنوات النيل المتخصصة منذ عام 1998، وهي ابنة المخرج السينمائي الكبير محمد راضي، وأخرجت عدداً من الأفلام التسجيلية منها: "فاطمة" الذي حاز على جائزة بريجينيس انترناسيونال (أوسكار أفلام الأطفال) بألمانيا عام 2006، وحاز أيضا على جائزة يونيسف لنفس العام.

    Egypt Air