الجمعة 3 مايو 2024

متاحف مصر| محمود مختار.. تخليد حياة رائد فن النحت العربى

فن17-12-2020 | 14:40

- يعتبر متحف محمود مختار من أهم المتاحف الفنية في مصر، بما يحتويه من أعمال لرائد فن النحت العربي الحديث، وصاحب التجربة المهمة في هذا المجال بالقرن العشرين، الذي تتلمذت على يديه أجيال متعددة من النحاتين المصريين والعرب.

- أنشئ المتحف عام 1952 تخليداً لذكرى الفنان الرائد محمود مختار.

- يقع المتحف بمنطقة الجزيرة في القاهرة، ويحتوي على 175 عملاً نحتياً لمحمود مختار نفذها بمختلف الخامات.

- المتحف يحتوي على الأدوات التي كان يستعين بها مختار في صنع منحوتاته الفريدة.

- متحف محمود مختار يضم الوثائق والصور النادرة له ولأعمال الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها.

- محمود مختار هو نحات مصري وهو الأشهر في العصر الحديث، ولد عام 1891 بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وكان والده عمدة القرية، إلا أن مختار تربى مع جدته لوالدته بقرية نشا في مدينة المنصورة.

- وفد مختار إلى القاهرة عام 1902 ليقيم فيها، ثم التحق بمدينة الفنون الجميلة عام 1908، ولمح أساتذة أوروبيون في مدرسة الفنون الجميلة التي كان يدرس فيها موهبة استثنائية بداخله، فأقاموا له داخل المدرسة مرسماً خاصاً يعد فيه منحوتاته من الصلصال والجرانيت.

- شجعت موهبة مختار الفريدة الأمير يوسف كامل، وهو أول من شجع الفنون التشكيلية في مصر، والذي أسهم في إنشاء مدرسة الفنون، إلى تبني هذه الموهبة الاستثنائية، وأرسله إلى بعثة لدراسة الفنون الجميلة وفن النحت بشكل خاص في باريس.

- في عام 1913عرض تمثاله «عايدة» في صالون باريس الدولي للفنون، وبعد 7 سنوات من ذلك عرض نموذجاً مصغراً لتمثال نهضة مصر، ما لفت إليه نظر كبار نقاد الفن في فرنسا وأوروبا.

- تأثر مختار بروافد شعبية مهمة، ما انعكس على تجربته المميزة في فن النحت، يظهر ذلك جلياً في تمثال «ابن البلد» الذي قام بنحته عام 1910.

- يعتبر تمثال «نهضة مصر» أهم أعمال مختار النحتية، لأنه تحول إلى عمل قومي وليس مجرد تمثال، حيث نجد مصر مجسدة في صورة فلاحة بسيطة، لكنها تقف شامخة ممشوقة القوام، في اعتزاز فريد وتستند إلى تمثال «أبو الهول» في شموخ نادر، يدل على سمو الروح الوطنية وقوة الإرادة.

- استلهم مختار تمثال نهضة مصر من ثورة 1919 التي كانت بمثابة إعادة للوعي الحضاري المصري، خلال القوى الثورية، وقد عرض هذا التمثال لأول مرة في صالون باريس عام 1920.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa