السبت 1 يونيو 2024

عرض فيلم "ترويقة فى بيروت" بالثقافة السينمائية الأربعاء المقبل

فن18-12-2020 | 20:42

يعرض ضمن فعاليات قطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، يداخل مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما برئاسة الكاتب والسيناريست محمد الباسوسى، الفيلم اللبنانى "ترويقة فى بيروت" للمخرجة فرح الهاشم، وذلك فى السادسة من مساء يوم الأربعاء ٢٣ ديسمبر الجارى، بمقر مركز الثقافة السينمائية بوسط البلد. 


وعن الفيلم يقول السيناريست والناقد مجدى الشحرى، مدير عام مركز الثقافة السينمائية، إنه بطولة " بديع ابو شقرا، ناتاشا شوفاتى، فرح الهاشم، محمود حجيج"، وقد نال الفيلم العديد من الجوائز، منها جائزة درع الإبداع من وزارة الثقافة اللبنانية عام 2015.


كما حصل الفيلم على تنويه من مهرجان الإسكندرية فى مسابقة نور الشريف للأفلام الروائية الطويلة 2015، كما تم عرضه فى أكثر من 30 مدينة عربية وأجنبية فى فرنسا وإيطاليا ولوس انجلوس ونيويورك، وكرم الفيلم فى (بلدية البندقية) بإيطاليا.


فرح الهاشم هي مخرجة كويتية لبنانية حائزة على جوائز من المهرجان الأوروبي في باريس ومهرجان السينما المستقلة في لوس انجلوس ونيويورك، لكل من أفلامها القصيرة "٧ ساعات" و فيلمها الطويل "ترويقة في بيروت" و "فيلم قصة مش مكتوبة - تفاصيل منسية".سية". 


حائزة على تكريم لأفضل مخرج من وزارة الثقافة اللبنانية ونقابة السينمائيين الفنيين من لبنان عام ٢٠١٥، وتم اختيار فيلمها قصة مش مكتوبة من اهم افلام المراة عام ٢٠١٨ في راديو بي بي سي البريطانية. حازت على عدة جوائز عالمية من باريس ونيويورك ولوس انجلوس لفيلمها القصير ٧ ساعات وتنويه من مهرجان الاسكندرية السينمائي لفيلم ترويقة في بيروت عام ٢٠١٥ في مسابقة نور الشريف الافلام الروائية الطويلة.