الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الزراعة السوداني مديرا للعربية للتنمية الزراعية

30-4-2017 | 15:30

 أ ش أ

اختارت الجمعية العامة الاستثنائية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية ، اليوم الأحد ، بمقر المنظمة بالخرطوم بالإجماع والتزكية ، وزير الزراعة والغابات بالسودان الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري، مديرا عاما للمنظمة، للفترة من 2017-2021، خلفا للدكتور طارق بن موسى الزدجالي، الذي امتدت فترة عمله بالمنظمة خلال الأعوام 2009 - 2017 ، وذلك بحضور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مسئول الملف الاقتصادي، الدكتور كمال حسن علي .


ومثل مصر في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة، رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمود مدني، نائبا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.


يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها السودان منصب المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، منذ مباشرتها لعملها من مقرها الرئيسي في الخرطوم عام 1972 .


ويعد الدخيري، أحد أبرز خبراء الاقتصاد الزراعي في الوطن العربي، حيث حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة ولاية واشنطن الأمريكية، وعلى الدكتوراة في الاقتصاد الزراعي من جامعة ميونخ التقنية بألمانيا في عام 1997، وعمل مديرا عاما لهيئة البحوث الزراعية السودانية في الفترة 2012-2015، ثم وزيرا للزراعة والغابات بالسودان.


وترأس الدخيري العديد من اللجان العلمية والفرق الاستشارية، وشارك في كثير من المؤتمرات والملتقيات العلمية، و أنجز عددا من البحوث والدراسات العلمية في مجال الاقتصاد الزراعي والتنمية الزراعية.