الإثنين 3 يونيو 2024

سفير فلسطين: أبو مازن أطلع السيسي على تفاصيل إضراب الأسرى

30-4-2017 | 15:54

عقدت السفارة الفلسطينية في القاهرة مؤتمراً صحفياً موسعاً، اليوم، لإطلاع وسائل الإعلام المصرية على آخر تطورات «إضراب الكرامة»، الذي يخوضه الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، بحضور ممثلي الصحف المصرية ووكالات الأنباء والفضائيات.

وقال سفير فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، إن الرئيس محمود عباس أبو مازن أطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي على تطورات إضراب الأسرى، وعلى الجهود السياسية الفلسطينية قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس إلى واشنطن، مؤكداً وحدة الموقفين الفلسطيني والمصري في القضايا المختلفة، وتنسيق جهود القيادتين السياسية والدبلوماسية في هذا الشأن.

وأضاف أن إضراب الأسرى في سجون الاحتلال في يومه الرابع العشر جعلهم يدخلون في مرحلة الخطر الحقيقي على صحتهم وحياتهم ، موضحا أن الاضراب هو آخر خيار يمارسة الأسير الفلسطيني من أجل تحقيق مطالبه العادلة، بعد أن فقد الحق في تطبيق الشرائع والمواثيق الدولية التي تكفل له حقه الإنساني داخل أسره .

وأكد الشوبكي أن مطالب الأسرى الفلسطينييين في اضرابهم شرعية وإنسانية، تنتهي غالبا بالتحقيق إما جزئيا أو كلياً، واستطرد: «إسرائيل حاولت تحويل موضوع انتفاضة الأسرى إلى إضراب سياسي، في محاولة منها للضغط على السلطة الفلسطينية، من أجل ايقاف دفع رواتب أسر الأسرى ونزع الشرعية، لكن القيادة والشعب الفلسطيني سيبقون واقفين وراء تحقيق المطالب، في إطار رحى معركتنا معهم على الأرض والإنسان، فأسرانا سيبقون في الطليعة والضمير للإنسان الفلسطيني في نضالهم لأجل حرية فلسطين».

وأشار إلى المطالب التي وردت في وثائق الأسرى، منها السماح لهم بزيارة أهاليهم وذويهم والتواصل معهم، وزيادة مدة الزيارة، والسماح للأسرى بالتقاط الصور مع أسرهم، وإيلائهم الرعاية الطبية، وتوفير العلاج اللازم لهم من أجل الحفاظ على روحهم، درءاً لأية ردة فعل تنتج في حال استشهد أحد منهم .

وأثنى السفير الفلسطيني على تضامن الفعاليات المصرية إلى صف عدالة مطالب الأسرى، ووقوف رموز من برلمانيين واعلاميين ومفكرين وسياسيين، إلى جانب الأسرى ومعركتهم النضالية

كما شكر الإعلام المصري لحرصه على إبراز نضالات الأسرى أمام سجانهم، مطالبا بالاستمرار في دعم صمود مطالبهم العادلة، وشدد على أن سفارة فلسطين تنطلق من قلب قاهرة المعز لإيصال صوتهم، وتأكيد دعمنا لهم في مطالبهم المشروعة.

وفي ختام المؤتمر، وزعت السفارة على وسائل الإعلام بيانات وإحصائيات حول أعداد الأسرى وظروف اعتقالهم وتاريخ الإضرابات في السجون، وكذلك رسالة الأسير مروان البرغوثي التي وجهها إلى برلمانيي العالم.