الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

خبير أمني يجيب عن السؤال الصعب.. ما سبب كثرة حوادث الطرق في مصر؟

حوادث19-12-2020 | 18:21


تشهد محافظات مصر حوادث متكررة، على مدار الساعة، وفي الساعات الـ24 الأخيرة، وقع عدد كبير من حوادث الطرق


ورغم التعامل الناجح من الجهات المعنية، مع هذه الحوادث بعد وقوعها، فإن السؤال الصعب يبقى قائمة وهو: لماذا تتكرر حوادث الطرق بكثرة في مصر؟ وقبل أن نستطلع إجابات خبير أمني عن هذا السؤال، نرصد أبرز الحوادث التي وقعت خلال الفترة الأخيرة.


لقى شخص مصرعه وأصيب 4 آخرين، فى حادث تصادم سيارة أجرة ميكروباص وأخرى خاصة، بطريق وصلة الذراع البحرى الكيلو 21 غرب الإسكندرية. كان قسم شرطة العامرية أول قد تلقى بلاغا بوقوع حادث تصادم بين سيارة أجرة ميكروباص وأخرى خاصة بطريق وصلة الذراع البحرى الكيلو 21، انتقلت قوة من القسم بصحبة سيارات الإسعاف.


تم نقل المصابين لمستشفى العامرية العام، وأجرى لهم الإسعافات اللازمة وتوقيع الكشف الطبى، والمتوفى وضع بمشرحة المستشفى وجرى تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 


كما لقي 6 أشخاص مصرعهما، فيما أصيب 8 آخرين في 4 حوادث طرق بالمنيا، وتلقي اللواء محمود خليل، مدير امن المنيا، إخطارا من عمليات النجدة، بمصرع 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين في 4 حوادث طرق، بينهم مصرع 5 أشخاص، وإصابة 2 أخرى في حادث تصادم سيارتين بالوصلة المؤدية إلى الصحراوي الشرقي «الجيش» أمام قرية البرشا، بملوي، ومصرع شخص دهسه جرار زراعي أمام قرية حلوة بمركز مطاي، وإصابة 4 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بوصلة الشيخ فضل بمركز بني مزار، وإصابة شخصين اثنين في حادث تصادم سيارتين أمام قرية البرشا بملوي.


اقرأ أيضا .. ضبط 68 عنصرا إجراميا و1575 قضية اتجار فى المواد المخدرة (فيديو)


تم نقل المصابين إلى المستشفيات العام، والجثامين إلى مشرحتي مستشفي ملوي العام، ومطاي العام. تحت تصرف النيابة العامة.


ولقى 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 9 آخرون بإصابات خطيرة وجروح، في حادث تصادم «أتوبيس» وسيارة «ميكروباص» على الطريق الزراعى الشرقى «القاهرة / أسوان» بدائرة مركز دارالسلام بسوهاج.


وكان اللواء دكتور حسن محمود، مدير أمن سوهاج، قد تلقى إخطارا بالحادث من مأمور مركز شرطة دارالسلام، فانتقل إلى مكان البلاغ اللواء عبدالحميد أبوموسى، مدير المباحث الجنائية، وضباط مباحث المديرية، وسيارات الإسعاف.


وتبين من المعاينة والفحص أن الحادث وقع على الطريق الزراعى الشرقى السريع أمام قرية «البلابيش» بدائرة المركز، بين أتوبيس تابع لشركة الصعيد للوجه القبلي قادم من محافظة قنا باتجاه القاهرة، وميكروباص يستقله مجموعة من الركاب من مركز دارالسلام.


وأسفر الحادث عن مصرع كل من: حاتم فريد عبدالمجيد «23 سنة»، وأحمد البس جاد «19سنة»، وفارس على «30 سنة»، ووليد محمد أمين «24 سنة»، والأنور على غلاب «50 سنة»، وحسام الأنصاري «24 سنة»، وإصابة 9 أشخاص آخرين بإصابات وجروح وكسور متفرقة، وتم الدفع بعدد 16 سيارة إسعاف إلى مكان الحادث، وجرى نقل المتوفين والمصابين إلى مستشفى دارالسلام المركزى، وأخميم المركزى، وسوهاج الجامعى، وسوهاج العام، وتحرر بالحادث المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.


اقرأ أيضا .. النائب العام يأمر بالتحقيق فى واقعة تعذيب «طفل التواصل الاجتماعى»


كما لقى شخصان مصرعهما وأصيب 12 آخرين، إثر تصادم سياره ميكروباص لآخرى ملاكى، بطريق المنير مركز مشتول السوق بالشرقية، حيث تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية، إخطارا بتصادم سيارة ميكروباص تقل عمال وردية بأحد المصانع بأخرى ملاكى بطريق المنير مركز مشتول السوق، أسفر عن مصرع شخصين وإصابة 12 آخرين معظمهم من قرى نبتيت وسلمنت فى بلبيس ومدينة مشتول.


تم نقل المصابين إلى مستشفيى بلبيس ومشتول السوق، وجرى تحويل أربعة منهم إلى مستشفى الزقازيق، لخطورة إصابتهم .


ولقى نجار مسلح محافظة الشرقية، مصرعه فى حادث تصادم وقع بين سيارة ملاكى بدراجة بخارية بالطريق الإقليمى نزلة غيتة، دائرة مركز شرطة بلبيس، وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى بلبيس المركزى، وبالعرض على النيابة العامة، صرحت برئاسة كريم عبد الكريم، رئيس نيابة بلبيس بالدفن، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.


تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، يفيد بلاغا من مستشفى بلبيس المركزى،  بوصول" محمود ص" 20 سنة نجار مسلح ، جثة هامدة، أثر حادث تصادم  سيارة ملاكى وبدراجة بخارية بالطريق الإقليمى نزلة غيتة دائرة مركز شرطة بلبيس، وتم تحرير محضر ورفع أثار الحادث من الطريق، وبالعرض على النيابة العامة صرحت بالدفن وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.


اقرأ أيضا .. «الهلال اليوم» تنشر حيثيات الحكم على ممدوح حمزة


الخبراء يكشفون الأسباب


وقال الخبير الأمنى، اللواء محمد رشاد، إن حوادث الطرق بالطرق المفتوحة، تعد أكبر المشكلات، لأن المصريين بطبعهم لا يلتزمون بالقواعد والتعليمات بجانب مخالفتهم للسرعات المقررة.


وأوضح أن مصر حاليا تمتلك سيارات موديلات قديمة، لا يستطيع أصحابها التحكم بها على الطرق، مما يؤدي إلى حدوث كوارث، مضيفا أن الدولة عليها أن تراجع إجراءات القيادة، والرخص غير السليمة، ولا تعطي الرخصة إلا لمن يتقن القيادة بصورة جيدة.


اقرأ أيضا .. ضبط تشكيل عصابي بالقاهرة تخصص في سرقة المواطنين عن طريق انتحال الصفة