الخميس 6 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه لجهود "إيقاد"

عرب وعالم20-12-2020 | 12:40

أعلن الاتحاد الأوروبي دعمه لجهود الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) التي يجتمع قادتها ، اليوم الاحد، في جيبوتي.


وقال الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، في بيان نشره مكتبه في بروكسل إن قادة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) يجتمعون في جيبوتي اليوم في وقت تتضافر فيه جهود المنطقة بشكل مثير للإعجاب للتصدي لفيروس كورونا وغزو الجراد الصحراوي، وفي الوقت الذي يتعرض فيه استقرار المنطقة لتهديد الصراعات والنزاعات الحدودية القديمة والمواجهة الدبلوماسية.


وأوضح بوريل أن الاتحاد الأوروبي ينضم إلى الملايين في جميع أنحاء المنطقة المتأثرين بالأزمات الحالية، في وضع ثقتهم في قمة اليوم، مشددا على دعم كل الجهود لتشجيع الحوار وإسكات البنادق.


وأضاف "أنه وباعتباره الشريك الدولي الأهم للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، فإن الاتحاد الأوروبي يأمل أيضًا أن تقرب نتيجة اجتماع اليوم المنطقة خطوة أقرب إلى إيجاد حل مستدام للأزمات المستمرة، بما يتماشى مع الالتزامات الدولية، والقانون الإنساني الدولي".


وأشار بوريل إلى أن المنظمات الإقليمية تعتمد على الالتزامات القانونية المتبادلة لأعضائها، وأن التضامن الذي يربط بين الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية أمر بالغ الأهمية للعمل الحاسم في المستقبل.