الأربعاء 26 يونيو 2024

كشفت عنها بريطانيا اليوم.. تفاصيل السلالة الجديدة لفيروس كورونا

تحقيقات20-12-2020 | 15:49

مع الساعات الأولى من صباح اليوم، أعلنت بريطانيا عن رصدها سلالة جديدة من فيروس كورونا، وهو الأمر الذي أثار مخاوف دول العالم، وخاصة في ظل أنباء رصدها في دول أخرى، مع تخوفات عالمية من كفاءة وفاعلية اللقاحات المرتقبة ضد الفيروس على هذه السلالة، التي حذر مسئولون بريطانيون من كونها سريعة الانتشار.


بريطانيا تحذر 

أعلن وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك"، عن خروج السلالة الجديدة لفيروس كورونا "كوفيد19"، عن السيطرة، وفى تصريحات لرئيس الوزراء البريطانى "بوريس جونسون" إن السلالة الجديدة قد تكون أكثر قدرة على الانتشار بنسبة تصل إلى 70% عن السلالة القديمة للفيروس.


وأوضح أنه لا يوجد أى دراسات حاليا تشير إلى ان السلالة الجديدة قد تؤثر على اللقاحات الجديدة الجارى طرحها من كبرى شركات الأدوية العالمية، أو قد تزيد من عدد الوفيات.


وأضاف "هانكوك"، فى تصريحات إعلامية أن من الصعب السيطرة على السلالة الجديدة لفيروس كورونا قبل إتمام توزيع اللقاحات، ولكن مع إجراءات إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنجلترا قد نتمكن من الحد من انتشار السلالة الجديدة.


فيما أعرب عن كامل أسفه عن عدم تخفيف القيود فى أعياد الميلاد حيث أن العائلات لن تتمكن من الخروج للإحتفال.


منظمة الصحة العالمية توضح التفاصيل

وفي تعليقها عن هذه السلالة الجديد، قالت منظمة الصحة العالمية إن هذه السلالة من كورونا قد تفشت في ثلاث دول أخرى بالإضافة إلى بريطانيا، هي الدنمارك وهولندا وأستراليا.


وقالت "ماريا فان كيرخوف"، الخبيرة الأمريكية المتخصصة فى الأمراض الطارئة والمعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، أن السلالة الجديدة ذات قدرة عالية على التفشى، وأن خبراء منظمة الصحة العالمية مستمرون فى دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم عن قدرة الفيروس على التطور، فكلما زادت رقعة تفشى الفيروس كلما زاد خطر تطوره وظهور طفرات جديدة منه.


7 سلالات رئيسية

فيما رصدت دراسات بحثية وعلماء في الأوبئة والفيروسات، وجود ما لا يقل عن سبع سلالات رئيسية من فيروس كوفيد-19، حيث أطلق العلماء على أول سلالة للفيروس التى تم اكتشافها في الصين العام الماضى السلالة "إل" وفى بداية العام الجديد 2020 تحورت الى السلالة "إس"، وبعد ذلك ظهرت سلالتين جديدتين فى أوروبا وأمريكا الشمالية أطلق عليهما "في" و "جي".


ومن تلك السلالات ظهرت العديد من التحورات الأخرى مثل "جي آر" و"جي إتش" و"جي في" ولكن ظلت السلالة "إل" لفترة طويلة في القارة الأسيوية بعد فرض إجرائات الإغلاق ووقف الحركة الملاحية والجوية.