الثلاثاء 2 يوليو 2024

نحسم الجدل.. هل «النودلز» يسبب السرطان؟

سيدتي21-12-2020 | 14:24

"النودلز" أحد أنواع المكرونة سريعة التحضير والتي يُقبل على تناولها الكثير من الشباب والأطفال على الرغم من تعدد التحذيرات التي تتردد بين الحين والأخر حول أضرارها والتي كان أخطرها أنها تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة.. فما مدى صحة هذه الحقيقة؟


حاولت "الهلال اليوم" البحث عن الإجابة عن هذا التساؤل من خلال ما تم نشره من أبحاث وبيانات متعلقة بهذا الأمر.


فمن جهتها أكدت المؤسسة العلمية الثقافية الغذائية المصرية أنه ليست هناك علاقة بين تناول النودلز وبين الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان؛ ولكنه حذرت في الوقت نفسه من الإفراط في تناولها لأنه يؤدى إلى حدوث ضمور وتلف في بعض أعصاب الجهاز العصبي.


وفي السياق نفسه نشر مؤخراً ب موقع "food.ndtv" المتخصص في الصحة وأسلوب الحياة ، تقرير حول أضرار النودلز الصحية والتي أتت على النحو التالي:

-تزيد ضغط الدم؛ لكونها غنية بالملح والذي يساهم زيادة عنصر الصوديوم فيه الى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب.


- تؤدي إلى زيادة الوزن حيث تحتوي مواد أحادية الصوديوم (MSG)، وهو محسن للنكهة والمذاق مشهور، واستهلاكه على مدى فترة زمنية طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.


- ترفع مستوى الكوليسترول في الدم لاحتوائه على دهون مشبعة يمكن أن ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك مرض السكري من النوع 2.


- يساهم تناولها ساخنة في أكواب أو عبوات تحتوي على مادة بيسفينول (BPA) في تدمير عملية التمثيل الغذائي لديك.