السبت 25 مايو 2024

أهم المعلومات عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا

سيدتي21-12-2020 | 14:53

اكتشفتة السلطات البريطانية مؤخرًا سلالة جديدة لفيروس كورونا، وأعلنت أنها أسرع انتشارا وأقوى عدوى بنسبة قد تصل إلى 70%.



وصرح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد "للأسف، السلالة الجديدة خارجة عن السيطرة. علينا استعادة السيطرة على الوضع والطريقة الوحيدة للقيام بذلك كانت تقييد التواصل الاجتماعي. سيكون من الصعب جدا إبقاؤها تحت السيطرة إلى حين توزيع اللقاح.



وأدى ظهور هذة السلالة الجديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة المعدية أكثر من السلالات الأخرى، إلى تفاقم القلق في العالم ، مما أدى إلى تعليق العديد من الدول حول العالم الرحلات الجوية القادمة من و إلى الأراضي البريطانية و من هذة الدول فرنسا و كندا و ألمانيا و ايطاليا و كندا و النمسا و تركيا و ايران و الكويت و السعودية في الإطار العربي و دول اخرى كثيرة. 



السلالة الجديدة موجودة في بريطانيا منذ شهر سبتمبر خصوصا في جنوب بريطانيا ، والمعلومات حول هذه السلالة الجديدة مقلقة جدا، وفق ما قاله البروفيسور بيتر أوبنشو المتخصص في جهاز المناعة في إمبريال كوليدج لندن خصوصا لأنه "يبدو أنها أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 في المئة".



وأضاف البروفيسور جون إدموندز من كلية لندن للصحة "هذه أنباء سيئة للغاية. يبدو أن هذه السلالة معدية أكثر بكثير من السلالة السابقة".



وذكر المتخصص الفرنسي في علم الوراثة أكسل كان على صفحته في فيس بوك، أنه حتى الآن "تم رصد 300 ألف سلالة من كوف-2 في العالم.



كما أشار البروفيسور جوليان هيسكوكس من جامعة ليفربول إلى أن "فيروسات كورونا تتحوّر طوال الوقت وبالتالي ليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة من سارس-كوف-2. الشيء الأكثر أهمية هو معرفة ما إذا كانت هذه السلالة لديها خصائص من شأنها التأثير على الصحة البشرية والتشخيصات واللقاحات".



وأشار أكسل كان إلى أنه "كلما ارتفع عدد الإصابات، ارتفعت احتمالات حصول تحور عشوائي للفيروس وارتفعت وتيرة حصول تحور.



أعراض السلالة الجديدة : 


أشار الأطباء الي ان أعراض السلالة الجديدة لا تختلف عن الأعراض الشائعة كثيرا و تسرد هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS
الأعراض الثلاثة الرئيسية لفيروس كورونا على النحو التالي:

1.سعال جديد ومستمر، حيث تسعل كثيرًا لأكثر من ساعة، أو تصاب بثلاث نوبات سعال أو أكثر في غضون 24 ساعة.

2. الحمى، حيث تكون درجة حرارتك أعلى من 37.8 درجة مئوية.

3. فقدان حاسة الشم أو التذوق، يُعرف هذا أيضًا بفقدان حاسة الشم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية "WHO"، يعد التعب أيضًا أحد أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعًا.

تسرد منظمة الصحة العالمية الأعراض الأقل شيوعًا لفيروس كورونا على النحو التالي: أوجاع وآلام، التهاب الحلق، إسهال، التهاب الملتحمة

    الاكثر قراءة